12:45 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

    ظريف: لا داعي للقاء روحاني بترامب

    © REUTERS / POOL
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أکد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، لقناة "CBS" إن إيران لیست نادمة على عدم عقد لقاء بين الرئيس حسن روحاني، ونظیره الأمريكي، دونالد ترامب.

    وأضاف ظريف إنه لا داعي للقاء بینهما إلا في حال ظهرت أمريكا أنها شريكة موثوقة، وذلك بحسب وكالة "إسنا".

    وأجاب ظريف على سؤال قناة "CBS" الأمریكیة حول إعلان إيران استعدادها لخوض المفاوضات مع إدارة ترامب خلال شهر سبتمبر/ أيلول، قائلا: "نحن استجبنا اقتراحا طرحوها للتعامل معنا وننتظر الرد".

    وتعلیقا على امتناع الرئيس روحاني عن عقد اللقاء مع ترامب في نيويورك، وما إذا کانت إيران نادمة على ذلك، وهل من الضروري عقد لقاء بین الجانبين، قال ظريف: "نحن لسنا نادمین، إذ إننا نتصرف وفق مراعاة الاحترام المتبادل. لا يمکننا عقد لقاء مع شخص لا يکن احتراماً لنا وينتهك الالتزامات الدولية لبلاده".

    وردا علی سؤال حول وجود داع لعقد اللقاء بين الرئيس الأمريکي والرئيس الإيراني من عدمه، أوضح ظريف: "لا داعي إلا في حال ظهرت أمريكا أنها شريكة موثوقة، ولکن لحد الآن ما کان الأمر هکذا، وهذا لا يقتصر علی السلوك الأمريكي تجاه إيران".

    وفيما يتعلق بإمکانية عودة أمريكا إلى الاتفاق النووي، أجاب ظريف: "لا تزال طاولة المفاوضات قائمة. نحن ما انسحبنا منها بل أمريكا هي التي ترکت طاولة المفاوضات. لا تزال الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي ملتزمة بها".

    وتساءلت القناة حول ما إذا کانت هناك علاقة بين أمريكا وإيران، أجاب ظريف قائلا: "بقدر ما أعرف، لا. وکما تعرفون أنني على علم بجميع الأمور التي تجري بين البلدین".

    ولدی إجابته علی سؤال حول التزام إيران بالاتفاق النووي، قال وزير الخارجية: "نحن کنا ملتزمین بهذه الاتفاقية لحد الآن. وهذا ما يؤکده جميع التقارير الـ14 التي أفادت بها الوکالة الدولية للطاقة الذرية. ولکن لدينا خيارات وشعبنا هو الذي يقرر نهائيا".

    انظر أيضا:

    ظريف يخطط لزيارة كوريا الشمالية
    مطالبا أمريكا باحترام القانون الدولي... ظريف يلتقي وزير خارجية فنزويلا في نيويورك
    ظريف: أمريكا باتت دولة خارجة عن القانون
    هل نقل ظريف رسائل بين دمشق وأنقرة
    ظريف: اتفقنا مع تركيا على إنشاء آلية مالية لمواجهة العقوبات الأمريكية
    الخارجية الإيرانية: ظريف لم يحمل أية رسالة من الأسد إلى أردوغان
    الكلمات الدلالية:
    إيران الآن, الاتفاق الإيراني, ازدواجية أمريكا, أمريكا, الرئيس الإيراني حسن روحاني, الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, محمد جواد ظريف, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik