13:27 GMT26 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    مضيق هرمز (15)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد الخبير الاستراتيجي الإيراني، السيد هادى محمدي، المقرب من الحرس الثوري، أن "الولايات المتحدة تمارس حربا منظمة وممنهجة ضد إيران على كل المستويات الاقتصادية والإعلامية والنفطية والتجارية بما يمس المصالح الحيوية للجمهورية الإسلامية وهو ما يمثل حربا بكل ما تعنى الكلمة".

    ولفت محمدي، في حديثه لبرنامج "بوضوح"، على أثير راديو "سبوتنيك"، إلى أن "لدى الحرس الثوري معلومات شبه مؤكدة عن توجه الولايات المتحدة لإرباك الملاحة في مضيق هرمز لدفع إيران في اتجاه إغلاقه أو الاشتباك مع القوات الأمريكية هناك".

    وأضاف محمدي أن "إيران لن تكون هي البادئة بالحرب على الرغم من ذلك لا ضد الولايات المتحدة ولا ضد أي طرف وإذا حدث فستكون إيران في حالة دفاع عن نفسها وعن مصالحها".

    وعن إمكانية العودة للتفاوض مع الطرف الأمريكي أكد محمدي أن "القرار في المستويات العليا للقيادة السياسية في إيران هو ألا تفاوض مع الأمريكي على الإطلاق لأنه هو الذى نقض عهوده وتعهداته في اتفاق خمسة زائد واحد".

    في سياق آخر، حذر وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، إيران مما أسماه "السير في سياسة شفير الهاوية"، عبر إغلاق مضيق هرمز، مؤكدا أنه "لن يسمح لها بأن تغلق مضيق هرمز ليوم واحد".

    قال وزير الخارجية البحريني، في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط"، ردا على سؤال حول تهديد إيران بإغلاق المضيق، حال منعت من تصدير نفطها، مع تشديد العقوبات الأمريكية عليها، "هذا تهديد صريح حقيقة لكل دول الخليج. وما زلت اعتقد أن إيران قد تفكر مليا قبل الإقدام على خطوة من هذا النوع لأنه سيكون تصعيدا خطيرا ولن يسمح له أن يستمر يوما واحدا".

     

    الموضوع:
    مضيق هرمز (15)

    انظر أيضا:

    "لن يسمح لكم حتى ولو يوما واحدا"... أقوى رسالة تهديد من الخليج إلى إيران
    الكويت تكشف دور السعودية في الإفراج عن مواطنيين اعتقلتهما إيران في البحر
    قطر تعلن رفض قرار أمريكا تمديد العقوبات على إيران
    إيران تعلن دعم قطر وتأمل تحسين علاقاتها مع دول المقاطعة
    إيران ترفض سعي أمريكا لتصنيف جماعة "الإخوان" تنظيما إرهابيا
    الخارجية الإيرانية: صبر إيران يوشك أن ينفد
    الكلمات الدلالية:
    الحرس الثوري, البحرين, أمريكا, مضيق هرمز, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik