03:58 19 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    علي لاريجاني

    لاريجاني: إيران ستواصل تخصيب اليورانيوم كما كان سابقا

    © AFP 2019 / ATTA KENARE
    العالم
    انسخ الرابط
    الاتفاق النووي الإيراني (64)
    0 20

    قال رئيس البرلمان الإيراني، اليوم السبت، إن بلاده ستواصل تخصيب اليورانيوم كما كان سابقا.

    ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن لاريجاني قوله "الأمريكان أعلنوا أن على الإيرانيين أن لا ينتجوا الماء الثقيل ولا يقوموا بتخصيب اليورانيوم"، مشددا على أن إيران ستواصل هذه الأمور بناء على الاتفاق النووي والقوانين.

    وأضاف المسؤول الإيراني "خلال الأيام الأخيرة أعلن الأمريكان أن إيران لا يحق لها انتاج الماء الثقيل، في حين أننا وبناء على الاتفاق النووي والقوانين لم نرتكب اي مخالفة".

    وتابع، موجها حديثه لأمريكا، "إن لم ترغبوا في الشراء، فنحن نواصل عملنا. كما أنهم قالوا شيئا مشابها بشأن التخصيب. هذا في حين أننا نواصل التخصيب، ونبيعه ونستورد بدلا منه بعض المواد من الخارج، فإن شئتم اشتروا، وإن لم تشاؤوا لا تشتروا، لذلك فإن إيران ستواصل تخصيب اليورانيوم".

    وأشار لاريجاني إلى أن ما يقوم به الأمريكان هو حرب نفسية، داعيا النخبة إلى تبيين آليات الحرب النفسية وممارسة الضغوط، بشكل جيد للمجتمع، مضيفا أن لجوء الأعداء إلى الحرب النفسية يبين أنه لم يعد يمتلك الكثير من الأدوات في مواجهة إيران.

    وكانت الولايات المتحدة قد أعادت فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران، اعتبارا من يوم 7 أغسطس/ آب الماضي، والتي كانت معلقة في السابق نتيجة للتوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران والسداسية الدولية [روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا]، والتي انسحبت منها الولايات المتحدة في مايو/ أيار الماضي.

    والحزمة الثانية من هذه العقوبات بدأت اعتبارا من يوم 5 نوفمبر/ تشرين الثاني، وتشمل قطاع الطاقة بالإضافة إلى عمليات التبادل المتعلقة بالمواد الهيدروكربونية الخام والتي لها علاقة ببنك إيران المركزي.

    الموضوع:
    الاتفاق النووي الإيراني (64)

    انظر أيضا:

    بيشه يدعو لبدء مفاوضات جديدة لرفع مستوى تخصيب اليورانيوم لدى إيران
    الخارجية الأمريكية: واشنطن لن تتسامح بمسألة تخصيب اليورانيوم في إيران
    ظريف: ليس أمام إيران أي مانع لتخصيب اليورانيوم
    إيران: بإمكاننا استئناف تخصيب اليورانيوم 20% خلال 4 أيام
    الوكالة الدولية للطاقة الذرية وروسيا توقعان اتفاقا بشأن نقل اليورانيوم
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إيران, علي لاريجاني, الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, إيران, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik