02:29 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال الاجتماع الرباعي في القدس يوم 20 مارس / آذار 2019

    نتنياهو يقول إن إسرائيل ستمنع طهران من الحصول على السلاح النووي

    © REUTERS / Ammar Awad
    العالم
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن بلاده لن تسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي، وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس الإيراني حسن روحاني وقف بلاده تطبيق بعض بنود الاتفاق النووي.

    القدس- سبوتنيك. وقال نتنياهو، بحسب قناة 13 الإسرائيلية، أثناء حفل أقيم اليوم في جبل هرتزل بالقرب من مدينة القدس، "سمعت أن إيران تعتزم مواصلة برنامجها النووي، لن نسمح لها بحيازة أسلحة نووية".

    وكانت إذاعة الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية قد قالت، اليوم الأربعاء، إن إيران أبلغت سفراء المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا بقرارها التوقف عن تنفيذ "بعض التزاماتها" بموجب الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015، وفقا لوكالة "رويترز".

    وسُلمت رسالة من الرئيس حسن روحاني إلى مبعوثي تلك الدول التي لا تزال ملتزمة بالاتفاق رغم انسحاب الولايات المتحدة الأحادي منه العام الماضي.

    وقالت الخارجية الإيرانية في بيان: "صباح اليوم قام المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بدعوة سفراء الدول الخمس في طهران (بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا) إلى اجتماع في مقر الخارجية الإيرانية وسلمهم رسالة إلى حكومات بلدانهم، جاء فيها، أن طهران قررت إيقاف بعض تعهداتها في الاتفاق النووي".

    وأشارت الخارجية إلى أن وزيرها محمد جواد ظريف أرسل رسالة أخرى إلى منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، موغريني وأبلغها فيها تفاصيل الإجراءات التي سوف تقوم بها بلاده حيال الاتفاق النووي اليوم، وقال ظريف في رسالته لموغريني إن هذه الرسالة تعتبر جزءا من التنسيق بيننا وبين أعضاء الاتفاق النووي.

    وأكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده لن تخرج من الاتفاق النووي لكنها ترى من المصلحة عدم تنفيذها لبعض التزاماتها التي أجرتها طواعية بالاتفاق، وذلك لعدم وقوف أوروبا بوجه الضغوط الأمريكية.

    ونقل التلفزيون الإيراني تصريحات الوزير ظريف اليوم الأربعاء، لدى وصوله إلى العاصمة الروسية موسكو "أن الإجراءات الإيرانية القادمة ستكون ضمن إطار الاتفاق النووي كاملا، وأن طهران لن تخرج من الاتفاق…والجمهورية الإسلامية تعمل ضمن إطار الاتفاق النووي كاملا وهي فرصة للأعضاء الباقين ليعملوا بالتزاماتهم ولا يكتفوا بإصدار البيانات…إيران لن تخرج من الاتفاق النووي".

    وأوضح وزير الخارجية الإيراني، أنه سيجري مفاوضات رسمية مع نظيره الروسي حول الاتفاق النووي، مضيفا أن هذه المفاوضات تأتي في الذكرى الأولى لخروج أمريكا من هذا الاتفاق.

    انظر أيضا:

    عبد المهدي لبومبيو: العراق مستمر بسياسته المتوازنة مع جميع الدول المجاورة بما فيها إيران
    فرنسا: إذا لم تحترم إيران التزاماتها النووية فإن إعادة تفعيل العقوبات مطروح
    روحاني يعلن أن إيران تتوقف عن بيع الماء الثقيل واليورانيوم المخصب
    إيران تبلغ قوى عالمية بأنها ستوقف تنفيذ "بعض التزاماتها" في الاتفاق النووي
    الولايات المتحدة تشتبه في نقل إيران صواريخ باليستية في الخليج
    إيران تواصل التحرك لمواجهة هجوم واسع قادم من السعودية
    مسؤول فرنسي: أوروبا مستعدة لإعادة فرض عقوبات على إيران إذا انتهكت الاتفاق النووي
    خبير: الأمريكان يفضلون تشديد الحصار والتضييق الاقتصادي على شن حرب فعلية ضد إيران
    إيران: تحريك حاملة الطائرات الأمريكية حرب نفسية... الحريري: لبنان بعيد عن الإفلاس
    الكلمات الدلالية:
    انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي, أخبار الاتفاق النووي الإيراني, إيران فوبيا, أخبار إيران, السلاح النووي, إيران, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik