02:52 24 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    رحبت إيران، اليوم الاثنين، بانسحاب قوات جماعة "أنصار الله" وحلفائهم، من مدينة الحديدة وموانئها، واصفة ذلك بأنه "عمل بناء".

    وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي: "الإجراء الذي قامت به حكومة صنعاء في سبيل الحفاظ على اتفاق ستوكهولم دليل إرادة وثبات حكومة الإنقاذ الوطنية اليمنية على الحوار وتنفيذ التزاماتها كما يدل على خرق وعدم التزام التحالف بهذا الاتفاق".

    وأكد موسوي، مجددا، دعم بلاده لاتفاق ستوكهولم، معتبرا أن تنفيذ هذا الاتفاق يعد مقدمة لحل سياسي شامل ونهائي للأزمة اليمنية، وذلك بحسب وكالة "إرنا".

    وتابع موسوي: "على الأمم المتحدة والدول المؤثرة أن تضغط على التحالف السعودي وتطلب منه الالتزام بتعهداتهم والكف عن خروقاتهم التي تؤدي إلى عدم تنفيذ اتفاق ستوكهولم".

    وبدأت "أنصار الله"، أول من أمس السبت، تنفيذ انسحاب أحادي الجانب من موانئ الصليف وراس عيسى والحديدة بإشراف أممي، وسط رفض من الحكومة اليمنية التي اعتبرته مخالفاً لما تم الاتفاق عليه بشأن تشكيل رقابة ثلاثية للتحقق من الانسحاب ونزع الألغام.

    يذكر أن اتفاقات تم التوصل إليها من جانب الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله، في جولة مفاوضات للسلام عقدت بالسويد في ديسمبر الماضي، بشأن الحديدة وتبادل الأسرى ومحافظة تعز، لكنها لم تنفذ بسبب تباين رؤى الطرفين حول تفاصيلها.

    انظر أيضا:

    لماذا قررت "أنصار الله" الانسحاب من موانئ الحديدة الآن
    الحوثيون يؤكدون أن الانسحاب من الحديدة تنفيذ لاتفاق ستوكهولم
    اليمن... حقيقة انسحاب "الحوثيين" من موانىء الحديدة
    أنقرة تدعو الجيش السوري لوقف الهجوم جنوب إدلب..الحوثيون يبدأون الانسحاب من موانئ الحديدة
    وزير يمني يرفض انسحاب الحوثيين من الحديدة ويصفه بالـ"مسرحية"
    الكلمات الدلالية:
    الحديدة, أخبار اليمن, أنصار الله, إيران, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik