Widgets Magazine
20:35 21 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    وزارة الخارجية الأمريكية

    الخارجية الأمريكية: إذا استخدمت الحكومة السورية الأسلحة الكيماوية فسنرد على نحو سريع

    © AFP 2019 /
    العالم
    انسخ الرابط
    302
    تابعنا عبر

    قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن وحلفاءها سيردون بسرعة وحسم، إذا استخدمت الحكومة السورية الأسلحة الكيماوية.

    وتابعت الوزارة في بيان نشرته "رويترز"، اليوم الثلاثاء 21 مايو / آيار: "ما زلنا نجمع معلومات بشأن إمكانية استخدام أسلحة كيماوية، لكننا نكرر تحذيرنا من أنه إذا استخدمت الحكومة السورية الأسلحة الكيماوية فإن الولايات المتحدة وحلفاءها سترد على نحو سريع".

    وكشفت صحفية أسترالية عن وثيقة جديدة تتحدث عن مزاعم استخدام الجيش السوري في أبريل/ نيسان من العام الماضي أسلحة كيميائية في مدينة دوما، والدور الذي لعبته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في هذا الصدد.

    وأشارت الصحفية الأسترالية كاتلين جونستون إلى أن المنظمة تكتمت على تقرير لخبراء مهندسين اكتشفوا أن العبوات التي تحوي المواد الكيمائية "لم تلق من الجو" وهو ما يفند الاتهامات التي وجهت للجيش السوري بشن هجوم كيميائي ويشير بوضوح إلى مسؤولية التنظيمات الإرهابية عن ذلك.

    وأوردت الصحفية قول المحقق الاسكتلندي السابق وضابط مكافحة الإرهاب تشارلز شويبريدغ بأنه: "تكشف الآن أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تكتمت أو أعاقت تقريرا لخبراء مهندسين اكتشفوا بأن عبوات الكيميائي لم تلق من الجو".

    وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت تخصيص مبلغ 5 ملايين دولار، لأنشطة منظمة "الخوذ البيضاء" في سوريا، وكذلك للآلية الدولية المحايدة والمستقلة للتحقيق في الجرائم في سوريا.

    جاء هذا الإعلان في الوقت الذي قالت فيه الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، عن وجود معطيات تشير إلى أن مسلحي "هيئة تحرير الشام" يحضرون لمسرحية كيميائية بمساعدة من منظمة "الخوذ البيضاء".

    وتتهم الحكومة السورية منظمة "الخوذ البيضاء" المدعومة من الغرب بالارتباط بالمتطرفين، وعمل أنشطة دعاية معادية للحكومة، في حين وصفتها الخارجية الروسية بعنصر في الحملة الإعلامية لتشوية سمعة السلطات في سوريا، وهي التي كانت وراء الذريعة للغرب باتهام دمشق باستخدام الأسلحة الكيميائية، ومهاجمة أهداف حكومية سورية.

    انظر أيضا:

    سوريا تعلق على قرار أمريكا بشأن "الحرس الثوري" الإيراني
    أمريكا: تم القضاء على "داعش" في سوريا لكن ما زال "الصراع متجمدا" في إدلب
    وزير الدفاع الإيراني يعلق على احتمال حدوث اشتباكات مع أمريكا في سوريا
    الخارجية التركية: قريبون من التفاهم مع أمريكا بشأن المنطقة الآمنة شمالي سوريا
    وزير دفاع تركيا: أمريكا تبدي مرونة بشأن المنطقة الآمنة في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار أمريكا, الخارجية الأمريكية, سوريا, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik