08:56 GMT09 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    205
    تابعنا عبر

    وجه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الخميس، اتهاما رسميا لإيران، بمهاجمة ناقلات النفط الإماراتية السعودية

    وألقى "بومبيو" بالمسؤولية على إيران، في هجمات الشهر الجاري، على ناقلات نفطية في الخليج، قائلا إنها كانت مسعى من طهران لرفع أسعار النفط العالمية، وفقا لرويترز.

    وأبلغ بومبيو الصحفيين قبل قليل من مغادرته واشنطن في رحلة إلى أوروبا "هذه كانت محاولات من الإيرانيين لرفع سعر النفط الخام في أنحاء العالم".

    وفي وقت سابق، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، إن أدلة على أن إيران كانت وراء الهجمات ستقدم إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأسبوع القادم.

    يشار إلى أن الولايات المتحدة أعلنت اليوم الخميس، أنها لن تصدر أية إعلانات بشأن التحقيق في الهجوم على ناقلات النفط قبالة المنطقة الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر، وسوف تترك إعلان نتائج التحقيق إلى السعودية والإمارات العربية المتحدة.

    وقالت مورغان أورغتوس المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين اليوم الخميس "بالطبع نواصل مراقبة هذا الموقف عن كثب، لكن ليس لدينا أية إعلانات نصدرها بشأن نتيجة التحقيق". "سنترك ذلك للإماراتيين والسعوديين".    

    وفي 12 مايو/ أيار، تم استهداف أربع ناقلات نفط — بما في ذلك سفينتين سعوديتين وسفينة ترفع علم دولة الإمارات — في هجوم قبالة المنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

    ورغم أن أحدا لم يعلن مسؤوليته عن أعمال التخريب، إلا أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو قال في 21 مايو/أيار الجاري إن إيران قد تكون مسؤولة عن الهجوم.

    وكررت أورغتوس موقف الولايات المتحدة بأن إيران قد تكون وراء الهجوم على سفن النقل.

    ووقع الهجوم وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران بعد أن عززت واشنطن وجودها العسكري في الخليج في وقت سابق من مايو. وقد نشرت الولايات المتحدة قاذفات قنابل وصواريخ باتريوت ومجموعة هجومية لحاملة الطائرات.

    انظر أيضا:

    واشنطن: لن نكشف نتائج تحقيق هجوم "ناقلات النفط" الإماراتية والسعودية
    تهديدات إسرائيلية بضرب ناقلات النفط الإيرانية
    الجيش الإيراني: مستعدون لحماية ناقلات النفط من أي تهديد
    البحرين تكشف عن القوات التي أفشلت الهجوم على ناقلات النفط السعودية
    توجيه مصري بعد قرار السعودية واستهداف ناقلات النفط في اليمن
    الكلمات الدلالية:
    ناقلات النفط, هجوم, سفن, أخبار الإمارات, أخبار إيران, أخبار أمريكا, الخارجية الأمريكية, الحكومة الأمريكية, مايك بومبيو, إيران, السعودية, أمريكا, الإمارات العربية المتحدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook