03:15 GMT25 مايو/ أيار 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إنه لا يحق لأحد أن يتنازل عن قبلة المسلمين الأولى، مضيفا: "القدس ليست للبيع".

    وكتب ظريف على "تويتر"، اليوم الجمعة 31 مايو / أيار: "القدس ليست للبيع. لا يحق لأحد أن يقدم قبلتنا الأولى هبة لأحد".

    وتابع: "مع الأسف، فإن عددا ضئيلا من الحكام العرب، يعتقد واهما أنه إذا ما اصطف إلى جانب نتنياهو، سيكون قادرا على تحقيق طموحاته".

    واستطرد: "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فشل في تأمين كيانه رغم قبته الحديدية، فكيف سيكون قادرا على تأمين هؤلاء الحكام".

    وكتب ظريف في تدوينة أخرى، قبل يومين، قال فيها: "القدس ليست ملكا لأمريكا حتى تتنازل عنها، وليست حقا لإسرائيل حتى تأخذها"، مضيفا: "لا يمكن للمجرمين أن يحاولوا شراءها، لأن القدس من حق الفلسطينيين، ومن يجهل ذلك يجب أن يشعر بالخزي".

    ويعد يوم القدس العالمي أو اليوم الدولي لمدينة القدس الشريف حدث سنوي يعارض احتلال إسرائيل للقدس. ويتم حشد وإقامة المظاهرات المناهضة للصهيونية في هذا اليوم في بعض الدول العربية والإسلامية والمجتمعات الإسلامية والعربية في مختلف أنحاء العالم، خصوصا في إيران حيث كانت أول من اقترح المناسبة.

    ويعقد كل سنة في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، أي الجمعة اليتيمة أو جمعة الوداع. ويوم القدس هو حدث سياسي تشارك فيه الفصائل الفلسطينية وحزب الله اللبناني.

    انظر أيضا:

    مع احتفالات يوم القدس العالمي… إسرائيل تسخر من إيران
    مسيرات يوم القدس في إيران تندد بـ"صفقة القرن" ومؤتمر البحرين
    إصابة إسرائيليين بعملية طعن في القدس
    إيران: إحباط هجوم إرهابي كان يستهدف مسيرات "يوم القدس"
    الكلمات الدلالية:
    يوم القدس العالمي, أخبار القدس, أحداث القدس, محمد جواد ظريف, بنيامين نتنياهو, القدس, إيران, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook