15:13 18 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، اليوم الثلاثاء، "إن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي سيزور إيران خلال الفترة من 12 إلى 14 يونيو / حزيران، وسيجري محادثات مع الزعيم الأعلى "آية الله علي خامنئي" ومع الرئيس حسن روحاني.

    وبحسب رويترز، صرح سوجا أيضا خلال مؤتمر صحفي بأن آبي تحدث هاتفيا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، حيث تناولا الملف الإيراني ضمن موضوعات أخرى.

    وأضاف أن آبي سيكون أول رئيس وزراء ياباني يزور إيران منذ 41 عاما.

    كانت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، قد ذكرت قبل نحو أسبوع أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي سيبحث خلال زيارة قريبة إلى إيران مع المسؤولين في هذا البلد التوترات الأخيرة بين إيران وأمريكا.

    وتعتبر اليابان مشترياً رئيسياً للنفط الإيراني على مدى عقود، لكن لم يزر أي رئيس وزراء ياباني إيران منذ عام 1978.

    وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، قد التقى رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، في 23 يناير/ كانون الثاني على هامش منتدى دافوس للاقتصاد العالمي الرابع والأربعين الذي عقد في سويسرا.

    وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، ويتزايد القلق حيال تفجر صراع محتمل في وقت تشدد فيه واشنطن العقوبات والضغوط السياسية على طهران وتكثف وجودها العسكري في المنطقة.

    وأرسلت الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية إلى الشرق الأوسط تضمنت حاملة طائرات وقاذفات من طراز "بي — 52"، وصواريخ باتريوت، في استعراض للقوة في مواجهة ما يقول مسؤولون من الولايات المتحدة إنه تهديدات إيرانية للقوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

    وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن انسحابها من الاتفاق النووي، يوم 8 أيار/ مايو من عام 2018، وإعادة فرض جميع العقوبات ضد طهران، بما في ذلك والعقوبات الثانوية، ضد الدول الأخرى، التي تتعامل مع إيران.

    انظر أيضا:

    نتنياهو يطالب شينزو آبي بالضغط على إيران
    شينزو آبي: حان الوقت لوضع نقطة النهاية لقضية معاهدة السلام مع روسيا
    شينزو آبي يعلن استعداده عقد اجتماع مع بوتين قبل نهاية العام الجاري
    مباحثات روسية يابانية تمهد لزيارة شينزو آبي إلى روسيا
    الكلمات الدلالية:
    زيارة شينزو آبي إلى إيران, شينزو آبي, اليابان, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik