13:45 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    بابا الفاتيكان البابا فرنسيس خلال زيارته لمدينة كاميرينو بوسط إيطاليا، 16 يونيو/حزيران 2019

    البابا فرنسيس يتابع بقلق تصاعد التوتر في الخليج

    © REUTERS / REMO CASILLI
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال البابا فرنسيس، اليوم الأحد، إنه يتابع بقلق تصاعد التوتر في منطقة الخليج.

    ودعا البابا، خلال زيارته لمدينة كاميرينو بوسط إيطاليا، المجتمع الدولي للجوء إلى الوسائل الدبلوماسية في حل مشكلات الصراع المعقدة بالشرق الأوسط وإلى دعم الحوار وتعزيز السلام، وفقا لرويترز.

    وقال فرنسيس خلال زيارة لمدينة كاميرينو التي تقع في وسط إيطاليا ولحقت بها أضرار جسيمة خلال عدد من الزلازل في 2016 إنه قلق إزاء تداعيات الهجمات.

    وأضاف بعد قداس حضره الآلاف "أدعو الجميع إلى استخدام أدوات الدبلوماسية لحل المشاكل المعقدة الناجمة عن الصراعات في الشرق الأوسط". وتابع "أجدد نداء قلبيا إلى المجتمع الدولي لبذل كل جهد ممكن لاختيار الحوار والسلام".    

    وأدت الهجمات على ناقلتين يوم الخميس 13 يونيو/حزيران الجاري، إلى تفاقم الأزمة الناجمة عن هجمات مماثلة على 4 سفن في مايو/أيار، إذ ألقت واشنطن بمسؤوليتها على طهران أيضا، والتوتر محتدم أصلا بين الولايات المتحدة وإيران بسبب برنامجها النووي.

    ونفت إيران أي دور لها في الهجمات على الناقلتين جنوبي مضيق هرمز الذي يمر منه أغلب نفط السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، وباقي الدول المنتجة للخام في المنطقة للأسواق العالمية.

    ونشرت القوات الأمريكية تسجيلا مصورا، صباح الجمعة، يزعم ظهور سفينة للحرس الثوري الإيراني تقوم بإزالة لغم لم ينفجر من هيكل ناقلة النفط اليابانية "كوكورا كريسوس"، فضلا عن صورة تظهر لغما فيما يبدو قبل إزالته، فيما شاركت السعودية الموقف ذاته، أما لندن فأعلنت على لسان وزير خارجية جيريمي هنت أنها تعمل على أساس أن إيران مسؤولة عن هذه الهجمات.

    ودعت موسكو الخميس إلى عدم استخدام حادث ناقلات النفط المأساوية، والتي هزت سوق النفط العالمي، في خليج عمان لتأجيج الموقف ضد إيران.

    انظر أيضا:

    البابا فرنسيس يكشف نيته لزيارة العراق العام المقبل
    البابا فرانسيس يدعو للسلام والحوار في السودان
    البابا فرنسيس: مستقبل البشرية مربوط باللاجئين
    البابا فرنسيس يرغم رجال الدين قانونيا على التبليغ عن الانتهاكات الجنسية
    البابا فرنسيس يدعو مصففي الشعر إلى ترك النميمة والثرثرة خلال العمل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار أزمة الخليج, اخبار الفاتيكان, بابا الفاتيكان, الخليج, الفاتيكان, البابا فرنسيس, أمريكا, إيطاليا, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik