Widgets Magazine
18:20 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    الصحفي السعودي جمال خاشقجي

    الأمم المتحدة تدعو الدول لملاحقة المدانين في قضية خاشقجي

    © AP Photo / Hasan Jamali
    العالم
    انسخ الرابط
    متابعة المستجدات في ملف مقتل الصحفي خاشقجي (89)
    0 10
    تابعنا عبر

    قالت محققة في الأمم المتحدة، إنه على دول العالم "استخدام ولاية قضائية عالمية للنظر فيما وصفته بأنه جريمة دولية، وتنفيذ اعتقالات إذا ثبتت مسؤولية أفراد عنها".

    وحسب المحققة التي تنظر في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي أن ذلك الأمر يعني "احتمال تنفيذ اعتقالات في الخارج للمشتبه بهم"، حسب وكالة "رويترز".

    قالت أنييس كالامار، مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء، للصحفيين "بالتأكيد حينما وأينما تثبت مسؤولية هؤلاء الأفراد، بما في ذلك المسؤوليات على مستوى يستدعي الاعتقال".

    وأكدت كالامار عدم تحققها من صحة التقارير التي تتحدث عن اعتراض  السلطات الأمريكية اتصالات من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بشأن مؤامرة مزعومة، لكنها أضافت أنه كان يجب التحقيق فيها وتحذير خاشقجي، الذي كان يحمل إقامة في الولايات المتحدة.

    وتمكن الولاية القضائية، الدول "التي تعترف بالولاية القضائية العالمية في الجرائم الخطيرة، مثل جرائم الحرب والتعذيب، أن تحقق في هذه الجرائم وتتخذ إجراءات قضائية فيها بغض النظر عن مكان ارتكابها"، حسب "رويترز".

    وأصدرت أنيس كالامار، اليوم الأربعاء، تقريرها بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول.

    وقالت في تقريرها، إن السعودية مذنبة في مقتل الصحفي السعودي، مشيرة إلى أن التحقيقات التي أجرتها تركيا والمملكة العربية السعودية لا تفي بالمعايير الدولية المطلوبة.وأضاف التقرير "هناك أدلة موثوقة على أن ولي عهد المملكة العربية السعودية متورط في مقتل خاشقجي، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق".

    كما دعا التقرير الأممي إلى فرض عقوبات دولية على ولي العهد السعودي والجناة المحتملين في مقتل خاشقجي.

    ودعا تقرير كالامار إلى إنهاء المحاكمة السعودية لأكثر من 11 مشتبها بهم في القضية بسبب عدم الامتثال للمعايير المطلوبة، مطالبا الجمعية العامة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان لإنشاء آلية للتحقيق في مقتل الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

    وطالب التقرير المملكة العربية السعودية بالاعتذار لتركيا والولايات المتحدة وعائلة خاشقجي والإقرار بقتل الصحفي، كما دعا مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع غير رسمي لتقييم تأثير مقتل خاشقجي على الوضع الأمني.

    كما دعا التقرير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي للبدء في تحقيقه الخاص بشأن قتل خاشقجي.

    الموضوع:
    متابعة المستجدات في ملف مقتل الصحفي خاشقجي (89)

    انظر أيضا:

    لأول مرة... محمد بن سلمان يزور هذه الدولة
    إيران ترد على محمد بن سلمان وتكشف عن "أملها"
    وصفه بـ"أمير الأمن والسلم والسلام العالمي"... عالم باكستاني يتحدث عن محمد بن سلمان
    قرقاش يعلق على دعوة محمد بن سلمان للعمل وعدم الخضوع للظروف الراهنة
    غسان شربل يكشف الأسباب التي دفعته لمحاورة محمد بن سلمان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليوم, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik