Widgets Magazine
21:20 18 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    القوات الأمريكية في الصحراء

    سماء إيران...لعنة تاريخية على الطائرات الأمريكية

    © AP Photo / JOHN GAPS III
    العالم
    انسخ الرابط
    بقلم
    تصعيد التوتر بين إيران والولايات المتحدة (93)
    0 81
    تابعنا عبر

    أثارت حادثة إسقاط الطائرة المسيرة الأمريكية من قبل الحرس الثوري الإيراني الكثير من التحليل والاستنتاجات التي بقيت أسيرة القنوات والمواقع الإعلامية المختلفة دون حدوث أي تصعيد فعلي يذكر بين الدولتين حتى الآن.

    ليست هي المرة الأولى التي تسقط فيها طائرة أمريكية في إيران، حيث وثق التاريخ حادثة أخرى حصلت في ثمانينات القرن الماضي وكانت نتيجتها كارثية على القوات الجوية الأمريكية خصوصا والولايات المتحدة الأمريكية عموما والتي أسقطت فيما بعد الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر عن كرسي الرئاسة الأمريكية.

    بعد سقوط الشاه في إيران ونجاح الإسلاميين بقيادة الخميني في استلام الحكم في إيران والذي أطلق شعارات مناهضة للولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والدول الغربية الأخرى، أصبحت المقرات الدبلوماسية للدول أهدافا علنية والتي استولى عليها الثوريون وقاموا باعتقال المئات من الدبلوماسيين الأمريكيين الذين أصبحوا رهائن بيد إيران.

    بعد أشهر من المفاوضات الفاشلة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن إطلاق سراح الدبلوماسيين، قرر الرئيس الأمريكي جيمي كارتر اللجوء للحل العسكري، فتم تعيين وحدة لاجراء عملية سميت بـ "مخلب النسر".

    بعد فترة زمنية من التحضيرات للعملية العسكرية السرية التي كانت تهدف الى تحرير الرهائن المحتجزين في العاصمة الإيرانية طهران. كان نقطة الصفر للعملية قد انطلقت في 24 أبريل/نيسان عام 1980 والتي فشلت بعد مشاكل لوجستية حصلت مع الطائرات الأمريكية الموضوعة للعملية السرية.

     وتحديدا في منطقة صحراء طبس وبعد قرار البيت الأبيض بتوقيف العملية السرية بسبب الفشل اللوجستي حدثت أخطاء أسفرت عن انفجار طائرتين أمريكيتين في منطقة طبس والتي نتجت عن مقتل ثمانية جنود أمريكيين جراء عاصفة رملية ضربت المكان.

    وفي 25 أبريل 1980،أعلن البيت الابيض عن فشل عملية انقاذ الرهائن، وفي خطاب للخميني بعد وقوع حادثة طبس قال "إن الله قد انعم على الحكومة الاسلامية بمعجزة العاصفة الرملية".

    الموضوع:
    تصعيد التوتر بين إيران والولايات المتحدة (93)

    انظر أيضا:

    موسوي ردا على هوك: إيران ترد الدبلوماسية بالدبلوماسية... وعلى الحرب بالدفاع
    تصريحات أمريكية متخبطة... كيف سترد واشنطن على إسقاط إيران لطائرتها العسكرية
    مبعوث أمريكا الخاص لشؤون إيران يلتقي مستشار الأمن الوطني السعودي
    إيران تعرض صورا لحطام الطائرة الأمريكية
    وكالة: ترامب حذر إيران الليلة الماضية من هجوم وشيك
    موسكو تحذر واشنطن من الخطوات المتهورة تجاه إيران
    إيران تتهم أمريكا بتفجير ناقلتي النفط في بحر عمان
    وزير الدفاع الإيراني: أمريكا تحاول خلق حالة "رهاب من إيران"
    الكلمات الدلالية:
    إيران, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik