18:55 GMT25 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    120
    تابعنا عبر

    بعد تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم أمس الجمعة بشأن إلغائه الضربة العسكرية على إيران في اللحظات الأخيرة ردا على قيام طهران بإسقاط طائرة مسيرة أمريكية.

    كشفت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية عن أن إسقاط الطائرة الاستطلاعية الأمريكية فوق ​مضيق هرمز​ كان أول هجوم ناجح لإيران​ على هدف أمريكي، منذ تصاعد التوتر بين البلدين، وكان يتوقع أن يشعل حربا مباشرة بين ​واشنطن​ وطهران.

    وأشارت الصحيفة إلى أنه في اليوم التالي تحدث الإعلام الأمريكي عن أن الرئيس الأمريكي ​دونالد ترامب​ أقر ضربات عسكرية على أهداف إيرانية من بينها أجهزة رادار وبطاريات صواريخ، ولكن العملية ألغيت بصورة مفاجئة.

    ورأت الصحيفة أن "التطورات خلال 24 ساعة تبين أن الموقف بين البلدين تحول إلى لعبة لا يعرف منتهاها ولا أهدافها. كما توحي هذه التطورات أيضا بأن إدارة ترامب تتعامل مع القضية الإيرانية بطريقة غير منسجمة تمارس فيها الضغوط على إيران لإرغامها على الرضوخ للمطالب التي دفعت واشنطن إلى الانسحاب من ​الاتفاق النووي​ المبرم عام 2015 بين القوى العظمى وطهران"، لافتة إلى أن "إيران و​الولايات المتحدة​ تؤكدان على أنهما لا تريدان الحرب. ويُعرف عن ترامب أنه يعترض على التدخلات العسكرية المكلفة. ولكن المخاوف تتزايد اليوم من أن الرئيس الذي انتقد سلفه على المغامرة بالتدخل العسكري، يقود الولايات المتحدة إلى حرب أخرى في ​الشرق الأوسط​".

    واعتبرت الصحيفة أن "على الرغم من كل هذا التوتر يرى محللون أن الحوار بين البلدين لا يزال ممكنا، وأن إعلان إيران استئناف تخصيب اليورانيوم إنما هدفه دعم موقفها في المفاوضات المحتملة، إذ سبق أن قال الإيرانيون إنهم مستعدون للحوار مع ترامب، ولكن الواقع يشير إلى أن المطالب التي وضعتها الولايات المتحدة لا أمل في أن تقبل بها إيران وهذا ما يعزز المخاوف من اندلاع حرب يقول الجميع إنهم لا يريدونها.

    انظر أيضا:

    ترامب يقول إنه لا يسعى إلى حرب مع إيران
    بومبيو يهدد إيران بإجراءات جديدة إذا لم تمتثل لمعايير مجموعة العمل المالي الدولية
    رئيس مجلس النواب الأمريكي يعلق على إلغاء ترامب ضرب إيران
    حديث مع أحد الجنرالات... ترامب يكشف كواليس الدقائق الأخيرة التي حالت دون الهجوم على إيران
    موسكو تحذر واشنطن من الحرب مع إيران... السعودية: وقف صادرات السلاح البريطانية إلى المملكة يساعد إيران
    أمريكا تطلب من مجلس الأمن الدولي عقد جلسة مغلقة بشأن إيران
    الكلمات الدلالية:
    إيران, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik