14:40 GMT25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    تصاعد التوتر بسبب التنقيب التركي قبالة سواحل قبرص (19)
    0 10
    تابعنا عبر

    أدانت الحكومة القبرصية، اليوم الإثنين، المحاولة التركية الجديدة للتنقيب غير القانوني شرق الجزيرة في المياه الإقليمية لقبرص.

    أثينا — سبوتنيك. وجاء في بيان المكتب الصحفي للحكومة، بأن "محاولة التنقيب، بعد شهرين فقط من بدء أعمال الحفر غير القانونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص غرب قبرص، تعتبر تصعيداً بانتهاكات تركيا المتكررة للحقوق السيادية لقبرص وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار والقانون الدولي العرفي، وتشكل انتهاكًا خطيراً لسيادة جمهورية قبرص".

    وأضاف البيان:

    على أنقرة أن تعي أن الطريقة الوحيدة للتعامل مع المشكلات التي تخلقها [تركيا] هي البدء فوراً في حوار مكثف وحاسم يقودنا إلى حل يستند إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والمبادئ التي يقوم عليها الاتحاد الأوروبي.

    هذا وصرحت حكومة قبرص بأنها ستواصل الدفاع عن حقوقها القانونية، وزيادة جهودها على المستوى القانوني والسياسي والدبلوماسي واستخدام إمكاناتها داخل الاتحاد الأوروبي. وذكّرت نيقوسيا في هذا الصدد بقرارات قمة الاتحاد الأوروبي، التي تدين الأعمال غير القانونية لتركيا، وتعهدت باتخاذ التدابير المناسبة.

    جدير بالذكر أنه تم العثور في الجرف القاري وفي المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لقبرص على حقول غاز. وتعتبر تركيا أن لها الحق في استغلال الثروات الطبيعية في هذه المنطقة، وأرسلت سفينة حفر إليها، الأمر الذي اعتبرته قبرص عملاً غير قانوني كونه يمس مياهها الاقتصادية.

    وحذرت حكومة قبرص اليونانية، في وقت سابق، العاملين على سفينة التنقيب التركية (فاتح) باعتقالهم وفق مذكرة دولية.

    هذا وتجرى مفاوضات حول إعادة توحيد قبرص منذ لحظة تقسيمها تقريباً، وتوقفت مراراً. واستأنفت في شباط/فبراير 2014 بعد انقطاع دام عامين، بمبادرة من الرئيس الحالي، نيكوس أناستاسياديس.

    وفي تموز/ يوليو 2017، فشلت المفاوضات بشأن قبرص — في كرانز مونتانا، في إيجاد حل لمشكلة تقسيم الجزيرة بين الشقين التركي واليوناني، وجرى تأجيل المفاوضات.    

    الموضوع:
    تصاعد التوتر بسبب التنقيب التركي قبالة سواحل قبرص (19)

    انظر أيضا:

    الغاز في البحر المتوسط... أزمة جديدة بين تركيا وجيرانها
    مسؤول كبير: تركيا طلبت زيادة وارداتها من الغاز الإيراني
    تركيا ترفع الحد الأدنى للأجور... وخفض أسعار الغاز والكهرباء
    متجاهلة العقوبات الأمريكية... تركيا تواصل استيراد الغاز الإيراني
    "غازبروم" توقع بروتوكولا مع تركيا بشأن "التيار التركي" لنقل الغاز لأوروبا
    تركيا تقول إنها ستواصل شراء الغاز الطبيعي من إيران
    أزمة الليرة... ارتفاع أسعار الكهرباء و الغاز في تركيا
    الكلمات الدلالية:
    قبرص, العالم, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook