Widgets Magazine
03:29 21 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
     صورة أرشيفية: قارب تباع للحرس الثوري الإيراني بالقرب من حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس جورج بوش في مضيق هرمز، بينما تحلق طائرات الهليكوبتر التابعة للبحرية الأمريكية بالقرب من المكان، 21 مارس/ آذار 2017

    إيران ترد على إعلان أمريكا بناء تحالف دولي لحراسة مضيقف هرمز

    © REUTERS / Hamad I Mohammed
    العالم
    انسخ الرابط
    تصاعد التوتر في منطقة مضيق هرمز (57)
    0 21
    تابعنا عبر

    ردت إيران، اليوم الثلاثاء، على إعلان أمريكا بناء تحالف دولي لحراسة مضيق هرمز.

    وأكد قائد القوات البحرية الإيرانية حسين خانزادي أن منطقة الخليج آمنة، وليست بحاجة إلى وجود قوات أجنبية، مشيرا إلى أن سعي واشنطن ولندن لإنشاء تحالف عسكري يأتي لزعزعة الاستقرار في المنطقة.

    وجاء حديث خانزادي بعد مقترح من لندن بإنشاء تحالف عسكري أوروبي لحماية السفن في مضيق هرمز.

    ونقلت وكالة نادي الصحفيين الشباب عن خانزادي قوله إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تمتلك طائرات مسيرة عابرة للقارات، واستخدامها مدرج على جدول أعمال الجيش الإيراني في حال وقوع أي حرب"، مضيفا أن "طهران ترصد كل البوارج، وبخاصة الأمريكية، من نقطة انطلاقها حتى دخولها منطقة الخليج فيما تعجز أمريكا عن رصد جميع القوات الإيرانية في مياه الخليج الفارسي".

    وأضاف القائد الإيراني أن "منطقة الخليج الفارسي آمنة ومستقرة وليست بحاجة إلى وجود قوات أجنبية، وسعي واشنطن ولندن لإنشاء تحالف في عسكري في منطقة الخليج الفارسي يأتي لزعزعة الاستقرار والأمن في هذه المنطقة".

    وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن بلاده بصدد بناء تحالف دولي لحراسة مضيق هرمز، مشيرا إلى أنه سيشمل دول من جميع أنحاء العالم.
    وقال بومبيو في مقابلة مع قناة "دبل يو في تي في التاسعة":"نعمل على تغيير سلوك قادة جمهورية إيران الإسلامية، ونحن بصدد تشكيل تحالف يقوم بدوريات في مضيق هرمز من أجل الحفاظ على هذه الممرات البحرية مفتوحة".

    وأضاف:"سيشارك بهذا التحالف دول من كل أقطار العالم".

    وأعلن الحرس الثوري الإيراني "مصادرة" ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، مشيرا إلى أن الناقلة "ستينا إمبيرو" لم تلتزم بقوانين الملاحة، كما أكد مسؤولين إيرانيين أن طاقم الناقلة المكون من 23 فردا سيخضعون للتحقيق، وهو ما أدى إلى توتر دولي كبير.

    ونددت الولايات المتحدة وعدد من دول الخليج باحتجاز السفينة البريطانية، ودعت إلى إطلاق سراحها؛ فيما أفادت وسائل إعلام بريطانية، بأن وزير الخارجية جيريمي هنت، "يعتزم تجميد الأصول الإيرانية، بعد احتجاز الناقلة البريطانية".

    وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، في إحاطة إعلامية للصحفيين:"إن الأمين العام يشعر بقلق عميق إزاء التقارير الأخيرة المتعلقة بالاستيلاء على سفن، بما في ذلك في مضيق هرمز".

    الموضوع:
    تصاعد التوتر في منطقة مضيق هرمز (57)

    انظر أيضا:

    وسط تحذيرات من كارثة... إليك معلومات عن مضيق هرمز "أهم شريان نفطي في العالم"
    الوكالة الدولية للطاقة: نراقب التطورات في مضيق هرمز وعلى استعداد للتدخل
    بومبيو: الولايات المتحدة تعمل على بناء تحالف دولي لحراسة مضيق هرمز
    الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى ضبط النفس في مضيق هرمز
    الكلمات الدلالية:
    مضيق هرمز, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik