02:47 GMT23 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    242
    تابعنا عبر

    قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إن الرياض، أكبر مصدر في العالم للنفط، تدعو مشتري النفط العالميين لتأمين شحناتهم من الطاقة، التي تمر عبر مضيق هرمز.

    وأوضح الفالح، بعد اجتماع مع وزير النفط الهندي، اليوم الخميس، قائلا: "نحن، بالطبع، ندعو المجتمع الدولي، وأجرينا مباحثات مع نظيري الوزير برادان اليوم بشأن ضرورة أن تضطلع الهند أيضا بدورها في تأمين الملاحة الحرة بالروابط البحرية التي تنقل الطاقة إلى بقية العالم"، وذلك حسب وكالة "رويترز".

    وتزايدت المخاوف من تعطل الإمدادات في مضيق هرمز، الذي تنقل عبره نحو 20% من إمدادات الخام العالمية يوميا، بعد أن احتجزت إيران ناقلة النفط "ستينا امبريو"، التي ترفع العلم البريطاني في الممر المائي الجمعة الماضي، فيما يبدو أنه رد على احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيراني قبل أسبوعين.

    واقتادت قوة من البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني الناقلة البريطانية إلى ميناء بندر عباس، وعلى متنها 23 من أفراد الطاقم.

    وقال وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت، إن "إيران اختارت طريقا خطيرا ومزعزعا للاستقرار في الخليج عقب احتجاز ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1" في جبل طارق قبل نحو أسبوع".

    انظر أيضا:

    عراقجي: إيران ستؤمن مضيق هرمز
    بريطانيا تكلف البحرية الملكية بمرافقة سفنها عبر مضيق هرمز
    التحالف لحماية الملاحة في مضيق هرمز.. إمكانية التشكيل والمشاركون
    القوة الأوروبية... ما الدول التي تعول عليها بريطانيا لحماية الملاحة في مضيق هرمز؟
    سفن وطائرات أوروبا مقابل الخطة الأمريكية... مهمة بحرية محتملة في مضيق هرمز
    الكلمات الدلالية:
    استهداف ناقلة نفط, احتجاز ناقلة نفط إيرانية, مضيق هرمز
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook