21:32 GMT25 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    تصاعد التوتر في منطقة مضيق هرمز (61)
    000
    تابعنا عبر

      أفادت تقارير إعلامية يابانية بأن طوكيو لن ترسل سفنا حربية للانضمام إلى قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لحراسة ناقلات النفط في مضيق هرمز، وذلك خشية مواجهة رد عسكري من إيران لكنها قد ترسل طائرات لتنفيذ دوريات.

    نقلت صحيفة "ماينيشتي" اليابانية، عن مصادر حكومية، أن اليابان قد ترسل رغم ذلك سفنا حربية بشكل مستقل لحماية السفن اليابانية في أهم شريان بالعالم لنقل النفط.

    وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، حين سئل عن التقرير "نحن نراقب الموقف عن كثب ونواصل جمع المعلومات في الوقت الذي نعمل فيه عن قرب مع الولايات المتحدة ودول أخرى".

    وباعتبارها حليفتها الرئيسية في آسيا وقوة بحرية إقليمية رئيسية، تحرص واشنطن على اضطلاع اليابان، رابع أكبر مشتر للنفط في العالم، بدور رئيسي في القوة البحرية المقترحة.

    وستواجه الحكومة اليابانية على الأرجح معارضة في الداخل ضد أي مغامرة عسكرية قد تعرض قوات الدفاع الذاتي للخطر أو تهدد حياة اليابانيين المقيمين في إيران. ولم يخض الجيش الياباني حربا منذ الحرب العالمية الثانية.

    وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في سلسلة هجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز منذ منتصف مايو/ أيار منها ناقلة تديرها شركة شحن يابانية. وتنفي طهران الاتهامات.

    ووجه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في الأسبوع الماضي دعوة لليابان، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وكوريا الجنوبية، وأستراليا ودول أخرى للانضمام لقوة بحرية تتولى حراسة ناقلات النفط في مضيق هرمز.

    الموضوع:
    تصاعد التوتر في منطقة مضيق هرمز (61)

    انظر أيضا:

    صحيفة: البحرين تستضيف اجتماعا عسكريا دوليا لبحث تأمين مضيق هرمز
    برلين تسعى لتشكيل بعثة أوروبية لـ"تأمين" الملاحة في مضيق هرمز
    ألمانيا تقول إنها لم تعرض الانضمام لمهمة بقيادة أمريكا في مضيق هرمز
    سفير أمريكا ببرلين يهاجم ألمانيا لإحجامها عن الانضمام لمهمة مضيق هرمز
    واشنطن تسعى لتكليف الحلفاء بتغطية 90 % من أمن مضيق هرمز
    الكلمات الدلالية:
    اليابان, أخبار إيران, مضيق هرمز
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook