14:24 GMT18 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    وجاء في البيان النهائي لمحادثات أستانا، أنه تم بحث الوضع في منطقة ادلب والتأكيد على ضرورة خفض التصعيد على الأرض والتنفيذ الكامل للاتفاقات حولها.

    ونص البيان، "نأسف للخسائر في صفوف المدنيين، واتفقنا (روسيا وإيران وتركيا) على اتخاذ تدابير ملموسة بناء على الاتفاقات السابقة لضمان حماية السكان المدنيين وفقا للقانون الإنساني الدولي، فضلاً عن أمن الأفراد العسكريين التابعين للبلدان الضامنة (روسيا وتركيا وإيران)، الموجودة داخل منطقة التصعيد في إدلب وخارجها".

    كما تمت مناقشة الوضع شمال شرقي سوريا وضرورة التوصل الى الاستقرار والأمن طويل الأمد على أساس احترام سيادة ووحدة البلاد.

    وحسب البيان، الجولة القادمة لمباحثات استانا حول سوريا تعقد في نورسلطان في اكتوبر/تشرين الأول، وصرح نائب وزير الخارجية التركي سيدات أونال أنه لا يوجد موعد نهائي لعقد قمة الدول الضامنة لمباحثات استانا حول سوريا.

    وتحتضن أستانا، على مدى يومي 1-2 أغسطس/آب، مشاورات حول سوريا بحضور الوفد الحكومي السوري ووفد المعارضة ووفود الدول المشاركة، في ظل غياب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في سوريا، غير بيدرسن، لأسباب صحية حسب بيان الخارجية الكازاخستانية، التي قالت إن نائب بيدرسن هو من سيرأس وفد الأمم المتحدة، إضافة إلى حضور ممثلي لجنة الصليب الأحمر الدولي ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، ومشاركة الأردن، العراق ولبنان بصفة مراقب.

    وتعقد الجلسة العامة، اليوم الجمعة، حيث تقدم النتائج الرئيسية للمحادثات في بيان مشترك للدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران، بحسب ما أعلنت الخارجية الكازاخستانية.

    انظر أيضا:

    محلل سياسي: محادثات أستانا قد تشهد تشكيل وعمل اللجنة الدستورية حول سوريا
    انطلاق الجولة الـ13 من محادثات أستانا... مهلة إيرانية أخيرة لأوروبا... جولة كوشنر في المنطقة
    نائب وزير الخارجية التركي: لم يتم تحديد الموعد النهائي للقمة الثلاثية لضامني أستانا
    الكلمات الدلالية:
    أستانا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook