Widgets Magazine
06:39 22 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    ناقلة النفط الإيرانية أدريان داريا 1 المسماة سابقا بـ طغريس 1 والتي كانت تحتجزها بريطانيا في جبل طارق

    مسؤول أمريكي: أي جهود لمساعدة الناقلة الإيرانية قد نعتبرها دعما لمنظمة إرهابية

    © REUTERS / Jon Nazca
    العالم
    انسخ الرابط
    138
    تابعنا عبر

    قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة نقلت "موقفها القوي" للحكومة اليونانية بشأن الناقلة الإيرانية التي أبحرت إلى اليونان، اليوم الاثنين، بعد احتجازها في جبل طارق، وأن واشنطن تقول إنها تحمل نفطا إلى سوريا.

    وأضاف المسؤول الأمريكي أن أي جهود لمساعدة الناقلة الإيرانية قد يُنظر لها على أنها دعم لمنظمة تدرجها الولايات المتحدة على قائمة المنظمات الإرهابية، وفقا لـ"رويترز".

    وأظهرت بيانات ريفينيتيف، صباح أمس الاثنين، أن ناقلة النفط الإيرانية التي كانت محور أزمة بين طهران والغرب غيرت وجهتها إلى كالاماتا اليوناينة، بعدما تم الإفراج عنها.

    كانت بيانات ريفينيتيف أظهرت أن ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1"، التي غيرت اسمها إلى "أدريان داريا 1" غادرت جبل طارق في حوالي الساعة 11 مساء الأحد بالتوقيت المحلي، وفقا لوكالة "رويترز".

    وأصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم السبت 17 أغسطس/آب، أمرا بضبط واعتراض ناقلة النفط الإيرانية "غريس-1" والتي تسمى حاليا "أدريان داريا 1"، التي كانت محتجزة لدى سلطات جبل طارق في البحر المتوسط.

     وقالت المدعية العامة في واشنطن العاصمة جيسي ليو، في بيان صحفي، إن الناقلة "غريس 1"، تخضع للمصادرة بناء على شكوى من الحكومة الأمريكية.

    وأفرجت سلطات جبل طارق عن السفينة يوم الجمعة 16 أغسطس / آب، وذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أنه جرى تغيير علم واسم الناقلة، ويجري إعدادها للإبحار صوب البحر المتوسط، فيما أكدت الخارجية الإيرانية أن طهران لم تقدم أي ضمانات بعدم توجهها إلى سوريا.

    وفي 4 يوليو / تموز الماضي، احتجزت سلطات جبل طارق البريطانية ناقلة النفط "غريس 1"، التي تحمل شحنة من النفط الإيراني، واعتقلت القبطان وكبير مساعديه واثنين آخرين من أفراد الطاقم، بدعوى أن هذه الناقلة تنتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد سوريا.

    واحتجزت إيران الناقلة البريطانية "ستينا إمبيرو" في مضيق هرمز في 18 يوليو الماضي، بدعوى خرقها لقوانين الملاحة، فيما بدا أنه رد على احتجاز بريطانيا للناقلة "غريس 1" بمضيق جبل طارق.

    وأثار الإجراء الإيراني مخاوف دول غربية حيال أمن الملاحة بمنطقة الخليج، مما دعا الولايات المتحدة إلى اقتراح تشكيل تحالف لحماية الملاحة في مضيق هرمز.

    انظر أيضا:

    "لن نقف مكتوفي الأيدي"... بريطانيا تصدر بيانا بشأن ناقلة النفط الإيرانية
    إيران تطالب بتعويض عن احتجاز ناقلة النفط
    "طهران مستعدة"... رسالة عاجلة من إيران إلى دول الخليج
    ناقلة النفط الإيرانية تغادر جبل طارق...ترامب يرجح الكشف عن "صفقة القرن"...وخلافات في السودان
    الكلمات الدلالية:
    إيران, ناقلة النفط, الخارجية الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik