16:15 GMT21 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سيلتقي بممثلين عن إيران خلال الساعات المقبلة؛ لبحث مقترحات إنقاذ الاتفاق النووي.

    باريس - سبوتنيك. وبحسب صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، قال ماكرون خلال كلمة ألقاها أمام عدد من الصحافيين التابعين لجمعية الصحافة الرئاسية في الإيليزيه، اليوم الأربعاء، "سألتقي خلال الساعات المقبلة بالإيرانيين قبل انعقاد قمة مجموعة السبع لكي نحاول تقديم اقتراحات".

    وكانت وكالات الأنباء الإيرانية قد كشفت أمس الثلاثاء عن لقاء مرتقب سيجمع بين ماكرون ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في باريس بعد غد الجمعة.

    وتنتقد إيران الدول الأوروبية الموقعة على خطة العمل المشتركة (الاتفاق النووي) لعدم اتخاذها إجراءات للحفاظ على المصالح الإيرانية، في ظل العقوبات الاقتصادية الصارمة التي فرضتها الإدارة الأمريكية ضد طهران.

    وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن في أيار/ مايو الماضي أن بلاده اتخذت خطوتين استراتيجيتين بوقف بيع اليورانيوم المخصب الفائض عن الـ 300 كغ، ووقف بيع الماء الثقيل الفائض عن 130 كغ، مؤكدا أنها أمهلت أطراف الاتفاق النووي مدة 60 يوما لتأمين مصالح إيران في النفط والتعاملات البنكية.

    وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 8 أيار/ مايو 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق المبرم مع طهران بشأن برنامجها النووي، واستئناف عقوبات اقتصادية صارمة ضد إيران عبر مرحلتين أولهما في أب/ أغسطس الماضي، بينما دخلت الحزمة الثانية حيز التنفيذ في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر وتستهدف صادرات النفط، والبتروكيماويات، والطاقة.

    انظر أيضا:

    الخارجية الإيرانية: لا يوجد اقتراح مهم من فرنسا بشأن الاتفاق النووي
    مستشار ترامب يأمل أن تكتشف دول الاتفاق النووي حجم "الانحرافات" فيه
    إيران تخرج عن صمتها وتكشف "خطأ" ارتكبته في الاتفاق النووي
    ظريف: لن ننسحب من الاتفاق النووي والتخلي عنه سيفتح باب الجحيم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook