02:18 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

    ظريف: التقيت ماكرون على هامش قمة مجموعة السبع

    © REUTERS / Wana News Agency
    العالم
    انسخ الرابط
    110
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أنه التقى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على هامش قمة السبع الكبار المنعقدة في بياريتس، في فرنسا.

    القاهرة - سبوتنيك. وكانت زيارة ظريف إلى قمة مجموعة السبع الكبار، مفاجئة، حيث لم يتم الإعلان عنها مسبقا.

    وقال مسؤول في البيت الأبيض، اليوم الأحد 25 أغسطس/آب، إن فرنسا لم تبلغ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مسبقا بأن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، سيكون متواجدا على هامش قمة مجموعة السبع.

    وكتب ظريف عبر حسابه على "تويتر"، اليوم الأحد 25 أغسطس / آب: "التقيت إيمانويل ماكرون على هامش قمة مجموعة السبع في بياريتس في فرنسا، وذلك بعد محادثات موسعة مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ووزير المالية"، مضيفا: "تبع ذلك إيجازا مشتركا للمملكة المتحدة وألمانيا".

    وأضاف وزير الخارجية الإيراني: "الطريق أمامنا طويل، لكنه يستحق المحاولة".

    وانطلقت في بلدة بياريتس جنوب غرب فرنسا، أمس السبت، قمة "مجموعة السبع"، بمشاركة رؤساء دول وحكومات فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وكندا وإيطاليا واليابان، إلى جانب رؤساء دول وحكومات عدد من الدول.

    ويناقش قادة المجموعة، على مدى ثلاثة أيام، جملة من القضايا والموضوعات، في مقدمتها الملف النووي الإيراني، والحرب التجارية، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، والأزمة الأوكرانية، والأمن في الساحل الإفريقي، والوضع في سوريا والتكنولوجيا الرقمية والقضايا المناخية والمساواة بين الجنسين بالإضافة لموضوع جديد طُرح مؤخرا على الطاولة وهو الحرائق في غابة الأمازون وكيفية مكافحتها.

    وتنعقد القمة هذا العام وسط إجراءات أمنية مشددة حيث نشرت الشرطة الفرنسية 13000 عنصر لتأمين البلدة السياحية التي أصبحت خاوية من السياح والسكان.

    انظر أيضا:

    ظريف بعد مقابلة الرئيس الفرنسي: إيران لن تتفاوض مجددا حول الصفقة النووية
    مسؤول بالبيت الأبيض: دعوة ظريف على هامش قمة مجموعة السبع كانت مفاجأة لترامب
    احتجاجات في باريس قبيل اجتماع ماكرون وظريف
    ظريف: مقترحات ماكرون حول الاتفاق النووي الإيراني تسير في "الاتجاه الصحيح"
    الكلمات الدلالية:
    باريس, قمة السبع الكبار, محمد جواد ظريف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik