11:15 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    تصاعد التوتر بين الهند و باكستان - جنود الجيش الباكستاني، 23 مارس/ آذار 2018

    الجيش الباكستاني: الهند تبذر بذور الحرب

    © AP Photo / Anjum Naveed
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    صرح المتحدث باسم الجيش الباكستاني، اليوم الأربعاء، بأن الهند تبذر بذور الحرب بتحركاتها في إقليم كشمير المتنازع عليه.

    قال اللواء آصف غفور، المتحدث باسم القوات المسلحة الباكستانية، في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون، تعرض السلام في المنطقة للخطر وذلك بعدما ألغت نيودلهي وضع الحكم الذاتي للشطر الذي تسيطر عليه في كشمير في الشهر الماضي، بحسب رويترز.

    وتابع غفور "الوضع في كشمير أصبح خطرا كبيرا في المنطقة، التحركات الهندية في كشمير تبذر بذور الحرب، نحن لا نريد أن نصل بالنزاع إلى نقطة يكون عندها السلام الإقليمي والعالمي مهددا".

    وكان شاب في الثامنة عشرة من عمره، قد توفي في القطاع الهندي من إقليم كشمير بعد نحو شهر من إصابته خلال احتجاجات في أول حالة وفاة رسمية منذ أن أرسلت الهند آلاف القوات إلى هناك، وهو ما أدى لتشديد إجراءات الأمن في أجزاء من مدينة سريناجار تحسبا لرد الفعل.

    وقال ثلاثة مسؤولين إن أسرار أحمد خان توفي مساء أمس الثلاثاء 3 سبتمبر/ أيلول متأثرا بالإصابات التي تعرض لها في السادس من أغسطس/ آب.

    واجتاحت القوات الهندية وادي كشمير وفرضت قيودا على الحركة وقطعت معظم وسائل الاتصالات بعدما أعلن رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلغاء الوضع الخاص لكشمير في الخامس من أغسطس/ آب.

    ولا تزال الاتصالات مقطوعة، بما في ذلك خدمات الهواتف المحمولة والإنترنت لليوم الحادي والثلاثين. كما تم احتجاز مئات من الزعماء السياسيين والعمال ومن بينهم ثلاثة من رؤساء الوزراء السابقين في الإقليم.

    وبإلغاء الوضع الخاص بالقطاع الهندي من كشمير تجرد الهند الإقليم من حق سن قوانينه الخاصة إلى جانب السماح للأجانب بشراء عقارات. وقالت نيودلهي إن هذا التغيير سيساهم في تطوير كشمير بما سيعم بالنفع على الجميع لكن تلك الخطوة أثارت غضب الكثير من سكان الإقليم ونددت بها باكستان التي تطالب أيضا بالسيادة على جامو وكشمير.

    انظر أيضا:

    ترامب يدعو باكستان والهند إلى تخفيف حدة التوتر
    باكستان تتهم الهند باستخدام المياه سلاحا في نزاع كشمير
    رئيس الوزراء الهندي لترامب: أمورنا مع باكستان ثنائية ولا نريد إزعاج أي دولة
    باكستان تدرس غلق المجال الجوي على الحدود الهندية
    وزيران سعودي وإماراتي يصلان إلى باكستان لبحث أزمة كشمير مع الهند
    الكلمات الدلالية:
    كشمير, باكستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik