06:31 GMT24 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 43
    تابعنا عبر

    أعلن قائد القوات الجوية الأمريكية في أوروبا وإفريقيا وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، الجنرال جيفري هاريغيان، خلال مقابلة مع الصحفيين في نيويورك، يوم أمس الجمعة، أن تركيا شريك هام للغاية داخل الحلف، وأن منظومات "إس-400" تشكل عائقا نعمل على تخطيه.

    وقال الجنرال ردا على سؤال حول مكانة الناتو في تركيا رغم شرائها منظومات "إس-400" الروسية: أولا أريد الإشارة إلى أن تركيا تبقى شريكا هاما للغاية داخل الناتو، ونحن كناتو سنواصل التزاماتنا تجاهها كأعضاء في الحلف.

    وأضاف هاريغيان، لكن من منظور أمريكا عن موضوع "إس – 400" هناك بالفعل تحدي وأن تواجد "إس-400" تشكل مشكلة التي سنضطر أن نعمل معها على المدى القريب، مدركين أنه لا مكان لـ"إس-400" على الأراضي التركية كما لا يجب أن يتم تشغيلها في البلاد، وهذه منطقة حرجة بالنسبة لنا والتي نتابع في محاولة تخطيها.

    وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع تركيا، وأن هناك علاقات وتعاون قوي بين البلدين، خاصة في المجال العسكري، رغم أنه سيكون هناك دائما بعض التوترات والأمور التي يجب علينا العمل عليها.

    وصرح الجنرال ردا على سؤال حول فصل تركيا من الناتو: "لا أريد التدخل في البيئة السياسية... فمن الهام برأي، وظيفتي هي تأكيد استمرار العلاقة القوية الحالية مع تركيا، وأريد أن أشارككم بمعلومة أن لدي بضع ضباط أتراك ينفذون مهامهم في قيادة الطيران بشكل ممتاز".

    وأكّد على أن قاعدة إنجرليك الواقعة في ولاية أضنة جنوبي تركيا، تتمتع بأهمية استراتيجية بالنسبة إلى الولايات المتحدة.

    ونبهت جريدة أمريكية، سابقا، إن وصول منظومات "إس-400" إلى تركيا قد يعيق القوات الجوية الأمريكية عن استخدام طائرات "إف-35" في قاعدة انجرليك الجوية التركية.

    وهددت الولايات المتحدة بالإحجام عن تسليم طائرات "إف-35" إلى تركيا بموجب الصفقة المبرمة في حال تسلمت تركيا وسائط الدفاع الجوي الروسية.

    انظر أيضا:

    حلف شمال الأطلسي: تركيا حليف مهم في مكافحة الإرهاب
    للمرة الأولى... "سوخوي سوبرجيت" تحط في تركيا
    الكلمات الدلالية:
    الناتو, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook