12:21 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر

    وكالة: القضاء الإيراني يقول إن "الفتاة الزرقاء" اعترفت بخطئها خلال التحقيق 

    © AP Photo / Vahid Salemi
    العالم
    انسخ الرابط
    0 12
    تابعنا عبر

    قال القضاء الإيراني، إن مشجعة كرة القدم، المعروفة بـ"الفتاء الزرقاء" اعترفت بخطئها، أثناء التحقيق معها، على خلفية دخولها إحدى ملاعب كرة القدم.

    واعتقلت السلطات الإيرانية، العام الماضي، المشجعة الإيرانية سحر خضيري، 30 عاما، عندما حاولت الدخول إلى ملعب مرتدية زي رجل لمشاهدة فريقها المفضل "استقلال"، بحسب ما ذكرته تقارير صحفية، في وقت سابق.

    وذكر موقع "فرنسا 24"، اليوم السبت، أن القضاء الإيراني، قال إن الفتاة الزرقاء اعترفت بخطئها في أثناء التحقيق معها.

    وتوفيت مشجعة كرة القدم الإيرانية بعدما أحرقت نفسها، بعد اعتقالها خشية محاكمتها بسبب انتهاكها الحظر على دخول النساء إلى الملاعب، بحسب "أ ف ب"، التي أشارت إلى أن الفتاة الزرقاء أحرقت نفسها أمام محكمة، الأسبوع الفائت، بحسب ما ذكره الموقع الفرنسي.

    وتسببت وفاة المشجعة سحر خضيري، في اشتعال حالة من الغضب، على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دعا العديد من المشاهير ولاعبي كرة القدم والنشطاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلى حظر مشاركة إيران في المسابقات الدولية ومقاطعة المباريات.

    ومنذ عام 1979 تحظر السلطات الإيرانية على النساء دخول الملاعب، ويقول رجال الدين إن هدف الحظر هو حمايتهن مما يوصف بـ"الأجواء الذكورية"ومن "رؤية رجال متخففين من بعض ملابسهم".

    ولفتت الوكالة الفرنسية إلى أن نائبة الرئيس لشؤون المرأة والأسرة معصومة ابتكار رسالة إلى رئيس السلطة القضائية تطلب فتح تحقيق، بينما قال المتحدث باسم القضاء غلام حسين إسماعيلي إنّ خضيري "اعترفت في شكل واضح بخطئها خلال التحقيق. قبلت بها وأعربت عن ندمها"، مضيفا: "لم يصدر أي حكم بحق المرأة لأن محاكمتها لم تجر من الأساس".

    وتتعرض إيران لضغوط من الفيفا للسماح للنساء بحضور تصفيات كأس العالم 2022، وذكرت وزارة الرياضة الإيرانية الشهر الماضي أنه سيتم السماح للنساء بدخول الملعب عندما يلعب الفريق الوطني المباراة المقبلة على أرضه في التصفيات في 10 تشرين الأول/أكتوبر.

    انظر أيضا:

    أزمات إيران والسعودية تنتقل لملاعب كرة القدم القطرية
    إيران تبلغ "الفيفا" عن إمكانية حضور النساء إلى ملاعب كرة القدم
    نتنياهو يأمل بمباراة كرة قدم بين منتخبي إسرائيل وإيران في طهران (فيديو)
    لأول مرة... إيران تسمح للنساء بحضور مباريات كرة القدم (صور)
    الكلمات الدلالية:
    مشجعة رياضية, كرة القدم, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik