16:51 13 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، 2 سبتمبر/ أيلول 2019

    ظريف: الأوروبيون ليسوا في وضع يسمح لهم بالانسحاب من الاتفاق النووي

    © Sputnik . Iliya Pitalyev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف أن الأوروبيين ليسوا في وضع يسمح لهم بالانسحاب من الاتفاق النووي.

    أكد ظريف اليوم الأحد أن "الاتفاق النووي، هو اتفاق دولي صادقت عليها الأمم المتحدة وله إطار عمل محدد، وأن الولايات المتحدة انتهكت القانون الدولي عندما انسحبت من الاتفاق".

    وأضاف الدبلوماسي الإيراني "الأوروبيين ليسوا في وضع يسمح لهم بالانسحاب من الاتفاق النووي ولا يحق لهم قانونا القيام بذلك"، كما نقلت وكالة "ارنا".

    وتابع وزير الخارجية الإيراني "الأوروبيون فشلوا في الوفاء بالتزاماتهم وفي بعض الحالات انتهكوا الاتفاق النووي، إضافة إلى أمريكا التي انتهكت صراحة الاتفاق بانسحابها منه، فإن الأوروبيين كرروا هذا السلوك مرارا وتكرارا".

    وشدد ظريف أنه "في مواجهة هذه الإجراءات، ستتخذ الجمهورية الإسلامية خطوات وفقا للتنبؤات المتخذة في سياق خطة العمل الشاملة، ولكن كما ذكرت، لا يمكن لأوروبا الانسحاب من الاتفاق النووي".

    وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 8 مايو/ أيار 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق المبرم مع طهران بشأن برنامجها النووي، عام 2015، واستئناف عقوبات اقتصادية صارمة استهدفت فيها الإدارة الأمريكية تجفيف الموارد المالية الإيرانية، وفرض عقوبات على مشتري النفط الخام الإيراني ومنتجاته، وردت إيران على ذلك بإعلانها مؤخرا أنها لن تلتزم بمجموعة أخرى من المعايير التي تم الاتفاق عليها عام 2015، واتخذت ثلاث خطوات في طريق تقليص تعهداتها النووية، كان آخرها في 7 سبتمبر/ أيلول الجاري، عندما رفع القيود على أبحاث ومستوى تخصيب اليورانيوم وأجهزة الطرد المركزي.

    انظر أيضا:

    إيران تقبل تعديل الاتفاق النووي... هل حان وقت العودة للتفاوض؟
    الكرملين: بوتين يناقش الوضع في مضيق هرمز والاتفاق النووي مع الرئيس الإيراني
    إيران تطالب واشنطن بدفع 150 مليون دولار شرط عودتها للاتفاق النووي
    الكلمات الدلالية:
    أمريكا, أوروبا, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik