06:03 GMT12 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    دعت الحكومة الإيرانية إلى الهدوء في لبنان والعراق بعد الحراك الشعبي الجاري في البلدين حاليا، وأعلنت طهران معارضتها لأي تدخل أجنبي.

    وقال محمود واعظي مدير مكتب الرئيس حسن روحاني، اليوم الأربعاء، إن بلاده تدعو إلى الهدوء في لبنان والعراق وتعارض التدخل الأجنبي، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

    واتهم واعظي الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل بإثارة الاضطرابات في لبنان والعراق.

    وكانت الخارجية الإيرانية دعت، أمس الثلاثاء، إلى الاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة في لبنان، مشيرة إلى أهمية الوحدة بين جميع الطوائف والأطراف لحفظ استقرار وأمن البلاد.

    وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي في بيان: "نأمل أن يتخطى الشعب والحكومة اللبنانية هذه المرحلة الحساسة والخطيرة التي يمر بها لبنان".

    ويشهد لبنان منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، احتجاجات شعبية واسعة ومستمرة تطالب بإجراء انتخابات مبكرة، وإلغاء نظام المحاصصة الطائفية في السياسة، حيث يرى الكثيرون فيه سببا في عدم فعالية الحكومة.

    وتقدم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، مساء أمس الثلاثاء، باستقالته نتيجة الحراك الشعبي المستمر.

    كما يشهد العراق تظاهرات حاشدة منذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول من الشهر الجاري، في أكثر من 10 محافظات، للمطالبة برحيل حكومة عادل عبد المهدي، والتي أكملت عامها الأول دون أن يشعر المواطن بأي تحسن، كما يقول المتظاهرون.

    انظر أيضا:

    روسيا وتركيا وإيران يؤكدون أن النزاع السوري ليس له حل عسكري
    ظريف: إيران تحافظ على وجودها العسكري في سوريا طالما احتاجت دمشق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook