02:54 07 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    مفاعل نووي في إيران

    إيران تعلن تشغيل 1044 جهازا للطرد المركزي المتطور في مفاعل فوردو

    © AFP 2019 / Majid Asgaripour
    العالم
    انسخ الرابط
    إيران تواصل تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي (14)
    0 72
    تابعنا عبر

    أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، اليوم السبت، تشغيل 1044 من أجهزة الطرد المركزي المتطورة في مفاعل فوردو، موضحة أن محققي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزورون موقع المفاعل غدا الأحد.

    وقال المتحدث باسم المنظمة بهروز كمالوندي في مؤتمر صحفي: "شغلنا 1044 جهازا للطرد المركزي المتطور في مفاعل فوردو، وسنوسع إنتاج الطاقة في مجمع فوردو خلال الأسابيع المقبلة"، متابعا "سوف يتحقق مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم غد من عينات من اليوارنيوم المخصب في مفاعل فرودو"، وذلك حسب وكالة "فارس" الإيرانية.

    وأضاف: "نقلنا 2 طن من المواد النووي إلى مفاعل فوردو تحت إشراف مراقبي الوكالة الدولية"، مشددا على أن "الاتفاق النووي يفرض علينا عدم التخصيب في فوردو لمدة 15 عاما لكننا قمنا بتفعيل أجهزة الطرد في هذا المفاعل لإنتاج النظائر المستديمة".

    وتوجه كمالوندي، بالشكر إلى روسيا للمساعدة في تطوير البرنامج النووي الإيراني، قائلا "إيران تمكنت من فصل العناصر القيمة عن العناصر الثقيلة، ونشكر روسيا التي قامت بمساعدتنا في هذا المجال"، موضحا "سوف نعلن للعالم غدا أننا خطونا خطوات مهمة في برنامجنا النووي".

    ولفت إلى أن "الجمهورية الإسلامية تطرح الفائض من الماء الثقيل في الأسواق العالمية"، مؤكدا أن "جميع الأعمال الإيرانية النووية تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

    وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران، اعتبارا من يوم 7 أغسطس/ آب عام 2018. والتي كانت معلقة في السابق نتيجة للتوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران والسداسية الدولية [روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا]، والتي انسحبت منها الولايات المتحدة في مايو/ أيار الماضي.

    ودخلت العقوبات الأمريكية الإضافية ضد إيران، التي تغطي صادرات النفط، حيز النفاذ في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2018. وفي الوقت نفسه، منحت واشنطن إعفاءات مؤقتة من العقوبات النفطية إلى الصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا.

    الموضوع:
    إيران تواصل تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي (14)

    انظر أيضا:

    ريابكوف: تمديد معاهدة "ستارت" الطريقة الوحيدة للحد من الصواريخ النووية
    لافروف: موقف روسيا ثابت...عدم جواز الحرب النووية
    النمسا تجدد استعدادها لتوفير منصة للمفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني
    لافروف: الاتفاق النووي لم يفقد قانونيته رغم تصرفات واشنطن غير المقبولة
    موسكو: استئناف إيران تخصيب اليورانيوم لا ينتهك حظر انتشار الأسلحة النووية
    الكلمات الدلالية:
    مفاعل نووي, إيران, الاتفاق النووي الإيراني
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik