21:35 GMT25 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، التصريحات الأمريكية التي تعلن فيها واشنطن دعمها للشعب الإيراني بـ"الكذبة المخزية".

    طهران - سبوتنيك. وأكد ظريف، أن حق التظاهر مذكور في الدستور الإيراني، وذلك على خلفية احتجاجات واسعة تشهدها العديد من المدن الإيرانية اعتراضا على رفع أسعار الوقود.

    وقال ظريف، في بيان صادر عن الخارجية الإيرانية إن "إعلان الأمريكيين دعم الشعب الإيراني كذبة مخزية، من يمنع الدواء والغذاء عن الشعب لا يحق له أن يدعي حماية الشعب الإيراني".

    وتابع وزير الخارجية الإيراني: "التظاهر حق للمواطنين، وهذا الحق مذكور في الدستور الإيراني".

    تأتي تصريحات ظريف، ردا على تصريحات متتالية لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قال فيها إن الولايات المتحدة تتابع التظاهرات في إيران وتدين أي أعمال عنف ضد الشعب الإيراني، وأنها تقف مع الشعب الإيراني وتدعم مطالبه.

    وتشهد العديد من المدن الإيرانية احتجاجات واسعة منذ الجمعة الماضية، اعتراضا على قرارات حكومية برفع أسعار الوقود.

    ولم تصدر إحصاءات رسمية حول عدد القتلى والمصابين بين المحتجين.

    وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، في تصريح نشر اليوم على موقع الحكومة تعليقا على الاحتجاجات: "في بعض التقارير بلغنا أن هناك من استخدم السلاح وأصيب عدد من قوات الأمن وراح شهيد".

    وكانت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط قد أصدرت، مساء الخميس الماضي، بيانا أعلنت فيه عن رفع سعر البنزين 3 أضعاف مقارنة بسعره السابق في البلاد، وسط ردود أفعال سلبية واسعة داخل البلاد، بما في ذلك ردود أفعال من قبل بعض نواب البرلمان الإيراني والمسؤولين الحكوميين، فيما وصف سكرتير دار العمال، على رضا محجوب، هذا القرار بأنه "بمثابة إضرام النار في حياة الفقراء".

    وقرر المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي في إيران، السبت الماضي، تطبيق الأسعار الجديدة، مع تقديم بدلات نقدية شهرية لمحدودي الدخل.

    انظر أيضا:

    الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تنتهك بندا آخر من الاتفاق النووي
    بالفيديو...المحتجون يحرقون المصارف في مدن إيران...لماذا؟
    خبير: مظاهرات إيران أعمق من رفع أسعار الوقود
    انتفاضة البنزين في إيران... أولى نتائج العقوبات الأمريكية
    الكلمات الدلالية:
    احتجاجات إيران, أمريكا, استقالة ظريف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook