05:14 07 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    الجيش الفرنسي

    رئيس الأركان الفرنسي يؤكد أهمية محاربة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي لحماية أوروبا

    © AFP 2019 / JOSEPH EID
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    اعتبر رئيس هيئة الأركان العامة للجيوش الفرنسية، الجنرال فرنسوا لوكوينتر، أنه من غير الممكن إحراز نصر نهائي وكلي على المجموعات الإرهابية في منطقة الساحل الأفريقي، فيما أكد أهمية الجهود التي تبذلها القوات الفرنسية في المنطقة في حماية أوروبا من تزايد الضغط الإرهابي.

    باريس - سبوتنيك. وقال لوكوينتر في مقابلة مع إذاعة "فرانس إنتير"، اليوم الأربعاء: "لن نحرز أبدا نصرا نهائيا على المجموعات الجهادية في منطقة الساحل لكن العمل الذي يقوم به الجيش الفرنسي هناك يبقى مفيدا وضروريا".

    ولقىي 13 جنديا فرنسيا، الاثنين الماضي، مصرعهم بتصادم مروحيتين خلال عملية عسكرية ضد مجموعات إرهابية في مالي.

    وتابع الجنرال لوكوينتر، قائلا: "من المعقد جدا أن نصل لمرحلة النصر النهائي في هذه الحرب. الأمور اختلفت اليوم عن الصراعات الكبرى التي شهدها القرن العشرين، فالجيش الفرنسي لن يجري عرضا عسكريا في ساحة الشانزيليزيه احتفالا بالنصر".

    وأضاف: "يجب أن نكثّف جهودنا ونزيد من عزيمتنا فما نقوم به ناجع وضروري".

    وحول الحادث الذي أدى لمقتل 13 جنديا فرنسيا، قال الجنرال لوكوينتر إن "هذه المأساة يجب ألا تضع محل شك أهمية العمل الذي تقوم به القوات الفرنسية"، مؤكدا أن العمليات الفرنسية تحرز نتائج لكن "يجب التحلي بالصبر ووضع أهداف بعيدة المدى".

    كما حذّر لوكوينتر من انتقال ما أسماها "عدوى الإرهاب" إلى دول أخرى في غرب أفريقيا، معربا عن دهشته من تساؤل البعض عن ماهية العمليات العسكرية الفرنسية في المنطقة، ومؤكدا في الوقت عينه أن محاربة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي من شأنها حماية أوروبا مع تزايد الضغط الإرهابي.

    وأطلقت فرنسا قوة برخان لمكافحة الإرهاب بمنطقة الساحل الأفريقي، في آب/ أغسطس 2014، وتتألف القوة من نحو 4500 جندي، وتتخذ من تشاد مقرا لها، ويشمل نطاق عملها، مجموعة الخمس في الساحل.

    وتأمل فرنسا أن تتمكن القوة الأفريقية لدول الساحل التي أنشأت حديثا بمبادرة من موريتانيا ودعم من أوروبا، من السيطرة على المنطقة قريبا ودحر التنظيمات المتطرفة.

    انظر أيضا:

    حمدوك يمتدح مساعي فرنسا لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب
    فرنسا ترفع درجات التحذير من هجمات إرهابية إلى "مرتفع للغاية"
    فرنسا: من المبكر الحديث عن فرضية عملية إرهابية بعد انفجار ليون
    فرنسا تنتقد السعودية لعدم وفائها بتعهدات تتعلق بتمويل مكافحة الإرهاب
    الكلمات الدلالية:
    فرنسا, أخبار, الإرهاب, أوروبا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik