03:54 GMT16 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، أن موقف موسكو حول عدم المبادرة في نشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا لن يتغير.

    روما - سبوتنيك. وقال لافروف بعد محادثاته مع نظيره الإيطالي، لويجي دي مايو: "الغرب لا يستجيب على اقتراح الحظر، ما عدا الرئيس ماكرون، الذي أعرب عن استعداده لبدء حوار حول هذا الموضوع، ونحن نبذل جهدنا لنبدأ مثل هذا الحوار".

    وأضاف لافروف: "إذا رأينا أن الحظر لا يتلقى الدعم، فموقف الرئيس بوتين يبقى في الشكل الذي أكدت عليه لكم الآن. إذا اتخذ أحد خطوات فعلية للتصنيع والنشر، سوف نرد بالمثل. لكننا لن نكون البادئين".

    وأوضح أن "روسيا لن تكون أول من ينشر أسلحة في أية منطقة من العالم حتى تظهر الصواريخ الأمريكية فيها".

    وفي وقت سابق، أكد نائب وزير الخارجية الروسية، سيرغي ريابكوف، أن روسيا لن تعيد النظر في عقيدتها العسكرية بعد انهيار معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى.

    وأضاف أن العقيدة العسكرية الروسية تنطلق من افتراض يقول بأن هناك سيناريوهين للجوء روسيا إلى استخدام الأسلحة النووية.

    وتابع "في الحالة الأولى، استخدام أسلحة نووية وأنواع أخرى من أسلحة الدمار الشامل ضد روسيا؛ أما الحالة الثانية فتتعلق بصد عدوان موجه ضد روسيا باستخدام أنواع تقليدية من الأسلحة، ولكن على نطاق واسع بحيث يعرض وجود الدولة الروسية للخطر".

    وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت رسميا، من معاهدة القضاء على الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى التي أبرمتها مع روسيا، وذلك بعد زعمها بأن موسكو تنتهكها، الشيء الذي نفاه الكرملين مرارا.

    وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن سريان معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، قد انتهى اعتباراً من 2 آب/ أغسطس 2019، بمبادرة من الولايات المتحدة.

    وكانت واشنطن قد أعلنت أوائل العام الجاري، انسحابها من معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى الموقعة مع الاتحاد السوفيتي عام 1987، مستندة إلى انتهاكات مزعومة من قبل روسيا، التي لديها أيضا شكوك حول التزام الولايات المتحدة بالمعاهدة.

    انظر أيضا:

    لافروف: روسيا لا تنحاز إلى أي طرف في ليبيا وتضع مصالح الليبيين في المقدمة
    لافروف يبحث مع رئيس الدبلوماسية الأوروبية الاستعدادات لقمة النورماندي
    لافروف: موسكو مستعدة للحوار مع واشنطن ولكنها سترد على الخطوات العدائية
    كاتس يشدد خلال لقائه لافروف على ضرورة عدم تموضع إيران في سوريا
    لافروف يبحث مع بيدرسن الحوار السوري وتعديل الدستور
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, صواريخ, أوروبا, لافروف, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook