14:04 GMT25 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    120
    تابعنا عبر

    تبنى مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الخميس، قرارًا بشأن ضرورة الاعتراف رسميا بالإبادة الجماعية للأرمن.

    واشنطن - سبوتنيك. يهدف القرار إلى التعبير عن رأي مجلس الشيوخ بأنه يجب على الولايات المتحدة إجلال الإبادة الجماعية للأرمن من خلال الاعتراف الرسمي بها و"تذكرها".

    بالإضافة إلى ذلك يحتوي القرار على دعوة لمنع محاولات إشراك السلطات الأمريكية أو ربطها بإنكار الإبادة الجماعية للأرمن "أو أي إبادة جماعية أخرى"، وكذلك تعزيز الوعي حول الإبادة الجماعية للأرمن.

    يعد الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن عقبة في علاقات تركيا مع عدد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، إذ تم اعتماد قرار مماثل في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، من قبل الأغلبية الساحقة في مجلس النواب، القرار، الذي نوقش على مدى عقود، تم طرحه في مجلس النواب وسط تدهور حاد في علاقات واشنطن مع أنقرة بسبب العملية العسكرية التركية في سوريا.

    وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، أن اعتراف مجلس النواب الأمريكي بالإبادة الجماعية للأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية يلقي بظلاله على العلاقات التركية الأمريكية.

    يشار إلى أن الدولة العثمانية، قامت في أواخر القرن التاسع عشر – أوائل القرن العشرين بحملة مطاردة واضطهاد وقتل ممنهج بحق الأرمن التي بلغت ذروتها في عام 1915 وبلغ عدد ضحاياها 1.5 مليون أرمني، إذ أطلق الأرمن على هذه الأحداث اسم "الإبادة الجماعية للأرمن".

    يذكر أن عددا كبيرا من دول العالم قد اعترف بهذه الأحداث بوصفها حقيقة تاريخية، اعتبارا من دولة أوروغواي التي أعلنت اعترافها عام 1965 وتليها فرنسا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا وبولندا وليتوانيا وسلوفاكيا والسويد وسويسرا واليونان وقبرص ولبنان وكندا وفنزويلا والأرجنتين والبرازيل وشيلى وبوليفيا والفاتيكان والجمهورية التشيكية والنمسا ولوكسمبورغ، كما اعترف بذلك البرلمان الأوروبي ومجلس الكنائس العالمي.

    وترفض تركيا تقليديا تلك الاتهامات، بينما ترد سلبا على عمليات الاعتراف الدولي بالإبادة الجماعية بحق الأرمن.

    انظر أيضا:

    رد عاجل من تركيا على قرار الكونغرس الأمريكي بشأن "مذابح الأرمن"
    أرمينيا ترحب بقرار مجلس النواب الأمريكي بشأن الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن
    خبير: واشنطن تستخدم الاعتراف بإبادة الأرمن كورقة مساومة ضد السياسة التركية
    مسلحون يغتالون راعي كنيسة الأرمن الكاثوليك مع والده في ديرالزور السورية
    مصرع رجلي دين أرمنيين في هجوم إرهابي شمال شرقي سوريا
    الكلمات الدلالية:
    أمريكا, تركيا, مذابح الأرمن, مذبحة الأرمن, الأرمن, مجلس الشيوخ الأمريكي, رجب طيب أردوغان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook