16:15 GMT07 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    424
    تابعنا عبر

    أعلن المتحدث باسم البنتاغون، اليوم الاثنين، أن وزارة الدفاع الأمريكية تبذل كل ما بوسعها للحفاظ على العلاقات مع تركيا، وجاء ذلك على خلفية تصريحات أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الأحد، تتعلق بإغلاق قاعدتي إنجرليك وكوراجيك العسكريتين.

    واشنطن - سبوتنيك. وقال ممثل  البنتاغون لوكالة "سبوتنيك": "نحن ننظر لوجود قواتنا في تركيا كرمز لالتزامنا المستمر منذ عقود بالعمل والمساعدة في الدفاع عن حليفتنا في حلف الناتو، والشريك الاستراتيجي تركيا".

    وأضاف: "الوزارة تبذل جهودًا للحفاظ على هذه العلاقات مع تشجيع تركيا على اتباع سياسة بناءة بدرجة أكبر بشأن منظومات "إس-400" الروسية، وسوريا والجوانب الأخرى التي توجد فيها خلافات".

     وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء الأحد، أن بلاده قد تغلق قاعدتي إنجرليك وكوراجيك  العسكريتين، ردا على تهديدات الولايات المتحدة فرض عقوبات وقرار لمجلس الشيوخ الأمريكي يعترف بالإبادة الجماعية للأرمن قبل مئة عام.

    وهدّدت تركيا مرارا بإغلاق هاتين القاعدتين العسكريتين، وعادة ما تلوّح باتّخاذ هذا القرار عند كل توتر دبلوماسي بين أنقرة وواشنطن.

    ويستخدم سلاح الجو الأمريكي قاعدة إنجرليك الواقعة في جنوب تركيا في إطار مكافحة تنظيم "داعش" في سوريا، بينما تضم قاعدة كوراجيك الواقعة في جنوب شرق البلاد محطة رادار كبرى لحلف شمال الأطلسي.

    انظر أيضا:

    إعلام: نشر بنود مذكرة "الاتفاق الأمني" بين أردوغان والسراج
    أردوغان يبحث غدا مع ميركل مؤتمر برلين حول ليبيا وملف "غولن"
    أردوغان: سنغلق قاعدتي "إنجرليك" و "كوراجيك" إذا اقتضت الحاجة
    أردوغان يهدد أمريكا بالاعتراف بالإبادة الجماعية للهنود ردا على قرار مجلس الشيوخ
    الكلمات الدلالية:
    تركيا, الولايات المتحدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook