21:50 GMT28 مايو/ أيار 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أكد سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، اليوم الأربعاء، أهمية إعطاء إيران حقوقها المنصوص عليها ضمن الاتفاق النووي الموقع مع القوى الدولية في عام 2015، مؤكدا ضرورة التزام باقي الأطراف بذلك الاتفاق.

    طهران - سبوتنيك. ونقلت وكالة "إيرنا" الإيرانية، عن باتروشيف، خلال لقائه بأمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، في طهران، على هامش مؤتمر "حوار الأمن الإقليمي"، أنه "وصف الاتفاق النووي بأنه اتفاق دولي يجب على الجميع تنفيذه"، موضحا أن "حصول إيران على كامل حقوقها من الاتفاق النووي وتنفيذ الأطراف الأخرى لهذا الاتفاق بشكل دقيق أمران ضروريان للغاية وغير قابلان للمماطلة، وذلك من أجل صون هذا الاتفاق".

    من جانبه، قال شمخاني، بحسب الوكالة "إذا استمر خرق الاتفاق النووي من قبل أوروبا، فإننا سوف نتخذ الخطوات اللاحقة في إطار قرار تقليص التزاماتنا النووية، وذلك من أجل خلق توازن فيما يتعلق بالتعهدات بين الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي".

    وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الثامن من أيار/ مايو 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران عام 2015، الموقع مع قوى دولية من بينها روسيا، واستئناف عقوبات اقتصادية صارمة ضدها.

    واستهدفت الإدارة الأمريكية عبر العقوبات تجفيف الموارد المالية الإيرانية، وفرض عقوبات على مشتري النفط الخام الإيراني ومنتجاته، فيما ردت طهران على هذه الخطوة بتقليص تعهداتها بالاتفاق النووي الإيراني، مؤكدة رفع القيود عن أبحاث ومستوى تخصيب اليورانيوم وأجهزة الطرد المركزي لديها.

    انظر أيضا:

    الخارجية الإيرانية: ندرس الخطوة التالية لخفض التزاماتنا بموجب الاتفاق النووي
    روحاني: الاتفاق النووي ليس مقدسا ولا لعنة بل هو مجرد اتفاق دولي
    ظريف: غير راضين عن مستوى التزام الأوروبيين بالاتفاق النووي
    الكلمات الدلالية:
    الاتفاق النووي, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook