07:58 GMT20 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن طهران "تدين بشدة" انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، معربا عن أمله في أن تتمكن اليابان ودول أخرى من الحفاظ على الاتفاق الذي تم التوصل إليه عام 2015.

    طوكيو - سبوتنيك. ونقلت وكالة "كيودو"، عن "الرئيس الإيراني قوله خلال اجتماع مع رئيس الوزراء (شينزو آبي): "ندين بشدة انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية النووية مع إيران، ودعا الدول، بما فيها اليابان، إلى الحفاظ على الاتفاق ساري المفعول".

    بدوره، أعرب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، عن أمله في أن "تفي طهران بالتزاماتها بالكامل بموجب الاتفاقية" وأن "تلعب دورا مهماً في إحلال السلام في المنطقة".

    ووصل الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى طوكيو اليوم الجمعة، ليصبح أول رئيس إيراني منذ عام 2000 يقوم بزيارة رسمية إلى اليابان.

    وانسحبت، في مايو الماضي، الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، الذي تم التوصل إليه بين "السداسية الدولية" كرعاة دوليين (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران في عام 2015.

    وأعادت الولايات المتحدة، فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران اعتبارا من يوم 7 آب/ أغسطس، والتي كانت معلقة في السابق نتيجة للتوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران والسداسية الدولية.

    وتحافظ اليابان على علاقات صداقة مع كل من الولايات المتحدة وإيران، وحاولت في السابق تخفيف حدة التوتر بين البلدين اللذين لا تربطهما علاقات دبلوماسية منذ قطعها بعد الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.

    انظر أيضا:

    ديون العراق... قروض وأموال دعم الخليج لصدام حسين في حرب إيران
    الرئيس البوليفي المخلوع يعلن لأول مرة كواليس الانقلاب ضده ومفاجأة بشأن إيران
    واشنطن تدعو إلى تحميل إيران مسؤولية الهجوم على "أرامكو" السعودية
    إيران تعلق على أنباء حوار بين سفيرها والسفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة 
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إيران, اليابان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook