22:31 GMT11 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال الرئيس الأفغاني، أشرف غني، اليوم الأحد، إن بلاده تتجه إلى الوحدة الوطنية، وإن كابول لن تحكم بالسلاح.

    القاهرة - سبوتنيك. وقال غني، بحسب وسائل إعلام أفغانية، في خطاب احتفالا بصدور النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة التي أظهرت فوزه بالمنصب: "نحن نسير في طريق الثقة والوحدة الوطنية"، موجها الشكر للمفوضية المستقلة للانتخابات لتنظيمها الاقتراع، واصفا نتائج الانتخابات بأنها "انتصار للأمة".

    وتابع الرئيس، "حان الوقت الآن لكي نقبل جميعا بقواعد اللعبة"، مضيفا "لا أحد يستطيع أن يحكم أفغانستان بالسلاح".

    من جهتها، رحبت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان بالإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في أفغانستان، وأثنت على عمل لجنة الانتخابات المستقلة ولجنة الشكاوى الانتخابية من البداية وحتى إعلان النتيجة.

    وحث الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان، تاداميتشي ياماموتو، جميع السلطات والجهات الفاعلة الأفغانية على الالتزام بنتائج الانتخابات واستكمالها، وضمان نزاهة المرحلة الأخيرة من العملية.

    وقال ياماموتو "لدى جميع المرشحين فرصة إبداء أي مخاوف لديهم من خلال الآلية المناسبة وفي غضون المدة المحددة، وفقًا للأطر القانونية واللوائح والإجراءات ذات الصلة. 

    وأضاف: "وفي الوقت نفسه، يتعين على لجنة الشكاوى الانتخابية الفصل في أي شكاوى تتلقاها بشفافية وشمولية حتى تتم عملية الانتخابات بطريقة موثوق بها."

    وكان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 20 تموز/يوليو، ولكن السلطات الأفغانية قررت، في آذار/مارس الماضي، إرجائها إلى 28 أيلول/سبتمبر.

    وأعلنت اللجنة المستقلة للانتخابات الأفغانية، اليوم الأحد، فوز أشرف غني بـ50.64 بالمئة من الأصوات، حسب النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الأفغانية التي أجريت في نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي.

    ونقل تلفزيون "طلوع" الأفغاني عن رئيسة اللجنة حوا علام نورستاني، اليوم الأحد، أن "عدد أصوات الناخبين بلغ 1.9 مليون ناخب"، مضيفة أن "الرئيس أشرف غني  حصل على أعلى عدد من الأصوات حسب النتائج الأولية، حيث حصل على 923.868 صوت، أي ما يمثل 50.64 بالمئة من الأصوات".

    وبحسب بيان لجنة الانتخابات فقد أتى رئيس السلطة التنفيذية (رئيس الوزراء) عبد الله عبد الله في المركز الثاني بحصوله على 720.990 صوتًا بنسبة 39.52 بالمئة.

    انظر أيضا:

    هجوم على قاعدة عسكرية في أفغانستان يسقط 23 جنديا
    أفغانستان: أشرف غني يفوز بغالبية الأصوات في الانتخابات الرئاسية
    الكلمات الدلالية:
    السلاح, حكم, كابول, الرئيس الأفغاني, أشرف غني
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook