08:17 GMT05 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    أعلنت إيران، اليوم الاثنين، عن "تعليق المفاوضات الفنية في الاتفاق النووي، لحين رفع الحظر عنها، وإلغاء العقوبات بشكل كامل".

    طهران - سبوتنيك. وقال صالحي، عقب إعلانه تشغيل الدائرة الثانوية لمفاعل آراك النووي، إن "إيران أعلنت موقفها وحددته بشكل نهائي وغير قابل للتراجع وموقفها من التفاوض هو أنها لن تتفاوض حول الشطر الفني من الاتفاق النووي ولن تتفاوض ما لم تلغى العقوبات بشكل كامل".

    وأكد رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران، أن "أوروبا إذا لجأت إلى آلية فض النزاع، فإنها ستقضي على الاتفاق النووي، ما يتعارض مع ما تعلنه"، مضيفا أن "أوروبا تريد الحفاظ على الاتفاق النووي، لكن هل لديها القدرة على الوقوف أمام أمريكا؟".

    وأعلنت الولايات المتحدة، في مايو/ أيار 2018، انسحابا أحاديا الجانب من الاتفاق الموقع في 2015 بين إيران والدول الخمس دائم العضوية بمجلس الأمن الدولي بالإضافة لألمانيا، واستئناف فرض العقوبات الصارمة ضد الجمهورية الإسلامية.

    وفي وقت لاحق، أعلنت طهران تخفيض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي بسبب ما اعتبرته فشلا من الدول الأوروبية في توفير آلية فاعلة للتعامل المالي والتجاري مع إيران تتفادى العقوبات الأمريكية.

    انظر أيضا:

    روحاني يعرب عن ثقته بأن أمريكا ستوقف الضغط على إيران عاجلا أم آجلا
    طهران: بيان البرلمان الأوروبي بشأن الاضطرابات الأخيرة في إيران غير بناء ومسيس
    إيران: الحظر الأمريكي سيفشل بفضل قدراتنا الوطنية
    على وقع التوترات في المنطقة... وزير خارجية إيران يزور دولة عربية
    إيران تعلن تشغيل الدائرة الثانوية لمفاعل أراك النووي بالماء الثقيل
    الكلمات الدلالية:
    علي أكبر صالحي, أمريكا, الاتفاق النووي, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook