15:55 GMT20 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ودع العالم في عام 2019، العديد من المشاهير العرب والعالميين في مجالات مختلفة.

    ويتذكر "سبوتنيك" أشهر من رحلوا عن عالمنا خلال 2019، ومنهم الرئيس الفرنسي الأسبق، جاك شيراك، والرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، والفنانين المصريين، عزت أبو عوف وفاروق الفيشاوي، ورئيس زيمبابوي السابق، روبرت موغابي، ورئيس أركان الجيش الجزائري، أحمد قايد صالح، والرئيس المصري السابق، محمد مرسي. 

    الرئيس الفرنسي جاك شيراك

    توفي الرئيس الفرنسي الأسبق، في 26 سبتمبر/ أيلول عن 86 عاما، وأصبح رئيسا لفرنسا بعد الفوز بالانتخابات عام 1995، وبقي في السلطة حتى عام 2007 وعام 2011.

    الرئيس التونسي زين العابدين بن علي

    رحل "بن علي" في 19 سبتمبر/ أيلول في المملكة العربية السعودية، بعد مغادرته تونس في منتصف كانون الثاني/ يناير 2011، بضغط من الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بحكمه

    الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي

    توفي في 6 سبتمبر/ أيلول عن 95 عاما، وحكم "موغابي" زيمبابوي 37 عاما بعد استقلالها عام 1980، وكان شخصية مثيرة للاستقطاب، إذ أحبه البعض لدوره في كفاح تحرير بلاده وكرهه البعض الآخر لأنه حكم دولة واعدة بسياسات اقتصادية مأساوية كما قمع معارضيه.

    رئيس أركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح

    توفي أحمد قايد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري، في 23 ديسمبر/ كانون الأول، وولد في 13 يناير/كانون الثاني عام 1940 في بلدة عين ياقوت بولاية باتنة في الجزائر، وانضم إلى جيش التحرير الوطني قبيل الثورة في عام 1957 وعمره 17 عاما.

    وبعد الاستقلال، تلقى دورات تدريبية في الاتحاد السوفييتي السابق، و تخرج منها بشهادة عسكرية من أكاديمية فيستريل، وشارك في حرب الاستنزاف في مصر عام 1968، وتدرج في السلك العسكري حتى وصل لرتبة لواء عام 1994 تولى قيادة القوات البرية، وفي عام 2004 رقي الى رتبة فريق تولى قيادة الأركان.

    وتمت ترقية صالح نائبا لوزير الدفاع خلفا لعبد الملك قنايزية، في سبتمبر 2013، مع احتفاظه برئاسة أركان الجيش الجزائري.وبات بإمكانه المشاركة في اجتماع مجلس الوزراء.

    الممثل المصري عزت أبو عوف

    رحل الممثل والموسيقار في 26 يونيو/ حزيران عن 71 عاما، وبدأ مشواره الفني بتأسيسه لفرقة "الفور إم" الغنائية، ثم امتهن التمثيل في عام 1992، ويعتبر أول من اكتشف المطرب المصري محمد فؤاد وله رصيد حافل في السينما والدراما ومن أشهر أعماله فيلم "طيور الظلام" وفيلم "آيس كريم في جليم" و"أرض الخوف".

    الممثل المصري سعيد عبد الغني

    رحل الممثل المصري 18 يناير/ كانون الأول عن 81 عاما، وقدم العديد من الأعمال السينمائية الناجحة ومن أشهر أفلامه "إحنا بتوع الأتوبيس"، إذ حصل على شهادة تقدير عن دوره فيه وفيلم "حبيبى دائما".

    الممثل المصري فاروق الفيشاوي

    توفي "الفيشاوي" الذي كان من أهم نجوم السينما المصرية في فترة الثمانينيات والتسعينيات في 24 يوليو/ تموز عن 67 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان، ومن أشهر أفلامه "ديك البرابر" و"ليه يا بنفسج" و"ألوان السما السابعة" ومن أبرز مسلسلاته "الأصدقاء" و"الحاوي" و"أبنائي الأعزاء شكرا".

    الرئيس المصري محمد مرسي

    غيب الموت الرئيس المصري السابق، في 17 يونيو/ حزيران، إثر نوبة قلبية خلال حضوره جلسة محاكمته في قضية التخابر التي وجهت إليه ضمن قضايا أخرى بعد عزله من حكم مصر في عام 2013 وهو منسوب إلى جماعة "الإخوان المسلمين".

    الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي

    توفي في 25 يوليو/ تموز عن 92 عاما، وهو أول رئيس تونسي منتخب بالاقتراع العام في 2014، وتوفي قبل أشهر من انتهاء ولايته الرئاسية.

    الممثلة الأمريكية دوريس داي

    رحلت "داي" التي كانت واحدة من أشهر نجمات هوليوود في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، في 13 مايو/ أيار عن 97 عاما، وبنت صورتها كفتاة "بريئة ومحبوبة" في سلسلة من الأفلام الرومانسية الكوميدية مثل "حديث الوسائد" والذي نالت عنه ترشيحا لجائزة الأوسكار وفيلم "لمسة المنك".

    الممثل المصري محمد نجم

    رحل محمد نجم، الذي يعد أحد رواد الكوميديا المسرحية المصرية، في 5 يونيو/ حزيران عن 75 عاما، واكتسب "نجم" شهرته من خلال الأعمال المسرحية الكوميدية التي قدمها، مثل مسرحيات "عش المجانين" "اعقل يا مجنون" "عبده يتحدى رامبو" "أولاد دراكولا" "البلدوزر".

    الممثل المصري هيثم أحمد زكي

    فجع الوسط الفني العربي لوفاة الممثل الشاب في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني عن 35 عاما، وهو نجل الفنان الراحل أحمد زكي والفنانة الراحلة هالة فؤاد، وتوفي إثر هبوط حاد في الدورة الدموية ومن أشهر أعماله الفنية فيلم "البلياتشو" و"حليم" ومسلسلات "السبع وصايا" و"كلبش الجزء الثاني".

    المطرب المصري شعبان عبد الرحيم

    رحل شعبان عبد الرحيم، الذي كان من أبرز المطربين الشعبيين في مصر، في 3 ديسمبر/ كانون الأول عن 62 عاما، وحقق شهرة واسعة من أغنيته "أنا بكره إسرائيل" و"هبطل السجاير" كما أنه شارك في بطولة فيلم "مواطن ومخبر وحرامي" للمخرج داوود عبد السيد.

    الممثل الأمريكي لوك بيري

    صدمت هوليوود لوفاة واحد من أشهر نجومها خلال فترة التسعينيات من القرن الماضي، في 4 مارس/ آذار عن 52 عاما، وصنع لوك بيري شهرته من بطولته للفتى المتمرد والجريء في المسلسل التلفزيوني الأمريكي في التسعينيات "بيفرلي هيلز 90210" وتوفي إثر إصابته بجلطة دماغية شديدة في منزله بإحدى ضواحي لوس أنجلوس.

    الممثل المصري طلعت زكريا

    غيب الموت الممثل الكوميدي في 8 أكتوبر/ تشرين الأول عن 58 عاما، وبدأ مشواره الفني منذ تسعينيات القرن الماضي، بمشاركته في مسرحيات كوميدية منها "فارس وبني خيبان"، ثم لمع في أدوار البطولة الثانية في العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية، منها مسلسل "النوة" للمخرج محمد فاضل، وأفلام مثل "كلام في الحب"، حتى صعد إلى البطولة المطلقة في أفلام "طباخ الرئيس" و"حاحا وتفاحة".

    الممثل البريطاني ألبرت فيني

    رحل في 7 فبراير/ شباط عن 82 عاما، وبدأ مشواره الفني بالمشاركة في مسرحيات وليام شكسبير وراح يتنقل بعدها بين السينما وأدوار مسرحية نالت إعجاب كبير وحاز على 3 جوائز "غولدن غلوب" ومن أشهر أفلامه "Murder on the Orient Express" و"Erin Brokovich" مع جوليا روبرتس.

    الممثل المصري محمود الجندي

    توفي الممثل المصري، الذي كان من أبرز نجوم العالم العربي في فترة الثمينينات والسعينيات من القرن الماضي في 11 نيسان/ أبريل عن 74 عاما، بعد مروره بأزمة صحية قصيرة، ويزخر مشواره الفني بالعديد من الأعمال الناجحة منها مسلسلات "دموع في عيون وقحة" و"الشهد والدموع" ومسرحية "علشان خاطر عيونك" وفيلم "حكايات الغريب".

    إيلايجا كامنغز

    رحل عضو الكونغرس الديمقراطي البارز في 17 أكتوبر/ تشرين الأول عن 68 عاما، ونال شهرة من أنه كان في صلب التحقيق الهادف إلى عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الحكم.

    روسي تايلور

    رحلت الممثلة الأمريكية في 28 يوليو/ تموز عن 75 عاما، والتي أدت صوت الشخصية الكرتونية الشهيرة "ميني ماوس" حبيبة "ميكي ماوس" لأكثر من 3 عقود.

    المخرج المصري سمير سيف

    توفي "سيف" الذي كان من أبرز مخرجي السينما المصرية، في 9 ديسمبر/ كانون الأول عن 72 عاما، وقدم على مدى نصف قرن مدى نحو 30 فيلما، من أبرزها "غريب في بيتي" و"الراقصة والسياسي" بطولة نبيلة عبيد، و"سوق المتعة" و"معالي الوزير" بطولة أحمد زكي ولبلبة.

    كما تعاون سمير سيف بشكل وثيق مع الفنان عادل إمام، وقدم له سلسلة ناجحة من الأفلام، بداية من "المشبوه" ثم "الغول" و"الهلفوت" و"احترس من الخط" و"النمر والأنثى" و"المولد" و"شمس الزناتي".

    المخرج التونسي شوقي الماجري

    رحل شوقي الماجري في 10 أكتوبر/ تشرين الأول عن 57 عاما، اكتسب شهرة عربية واسعة لإخراجه عددا من الأعمال العربية والعالمية، وكان مقيما في سوريا، حيث أخرج عددا من الأعمال الناجحة، ومن أبرز الأعمال التي أخرجها مسلسل "دقيقة صمت" و"حلاوة الروح" و"أبناء الرشيد"، و"أسمهان" و"الاجتياح" الذي حصل من خلاله على جائزة "إيمي" العالمية كأفضل مسلسل أجنبي، وفيلم "مملكة النمل".

    انظر أيضا:

    الموت يغيب لاعب نادي الزمالك السابق
    الموت يغيب ثاني مغنية كورية خلال شهر واحد في ظروف غامضة
    الموت يغيب شقيقة المطرب جورج مايكل في نفس تاريخ وفاته
    وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي
    هكذا عبر الجزائريون عن حزنهم لفراق قايد صالح... فيديو
    الكلمات الدلالية:
    الجزائر, تونس, مصر, محمد مرسي, عزت أبو عوف, فاروق الفيشاوي, وفيات, زين العابدين بن علي, أحمد قايد صالح, الباجي قايد السبسي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook