04:42 GMT08 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    اعتذرت الممثلة الأمريكية الشهيرة، روز ماجوان، لإيران، بعدما شنت الولايات المتحدة غارة جوية في العراق، أمس الجمعة، تسببت في مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني.

    وكتبت "ماجوان" في منشور لها عبر حسابها على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "عزيزتي إيران، لقد قللت أمريكا من احترامها لك ولشعبك ولعلمك، 52% مننا كشعب أمريكي يعتذر لك".

    وتابعت في حديثها إلى إيران "نحن ننشد السلام مع أمتك، فقد أصبحنا رهناء لصالح نظام إرهابي، ولا نعرف كيف ننجو منه، أرجوكم لا تقتلونا".

    وتعرضت روز ماجوان لهجوم من جانب العديد من متابعيها بسبب تغريدتها، لترد على الانتقادات فيما بعد، بالإقرار أن قاسم سليماني كان "رجلا شريرا قام بأشياء شريرة"، وقالت في تغريدة أخرى إنها كتبت اعتذارها الأول لأن الولايات المتحدة "فاسدة أخلاقيا وتتصرف بشكل غير قانوني".

    وأكدت في تغريدة أخرى أنها لا تقف في صف أيا من إيران أو الولايات المتحدة.

    واختتمت روز ماجوان رأيها في مقتل قاسم سليماني، بأنها "خائفة من أن أمريكا قد تكون على شفير حرب وشيكة".

    وغردت في تغريدة أخرى: "في بعض الأحيان يكون من المقبول أن يفزع هؤلاء الموجودون في السلطة، هذا حقنا. هذا ما حارب الكثير من الجنود الشجعان من أجله، هذه هي الديمقراطية، لا أريد قتل المزيد من الجنود الأمريكيين، هذا كل ما في الأمر".

    وتردد اسم روز ماجوان خلال العامين الماضيين، لكونها من أبرز ضحايا التحرش الجنسي، للمنتج الأمريكي، هارفي وينستين، ومن أشهر أعمالها الفنية، المسلسل التلفزيوني بالتسعينيات "Charmed"، وفيلم الرعب "Planet Terror".

    وذكر بعض المسؤولين الإيرانيين، اليوم السبت، بعض الخيارات المحتملة التي قد تعتمدها طهران للرد على اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني بضرية جوية أمريكية في بغداد أمس الجمعة.

    وأكد عضو مجلس خبراء القيادة في إيران أحمد خاتمي، أنه "تم اتخاذ قرار بالرد على اغتيال سليماني"، مضيفا أنه "سيكون وفقا لمتطلبات الأمن القومي الإيراني ونحن سنثأر لسليماني كيفما نشاء"، وذلك حسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

    وقال خاتمي، إن "دماء قاسم سليماني تغلي لطرد القوات الأمريكية من العراق"، مشيرا إلى أنه "لا حل في المنطقة سوى بطرد القوات الأمريكية منها لأن وجودهم بمثابة استمرار التواطؤ ضد المنطقة".

    وفي سياق تحديد جغرافية الرد، قال خاتمي إن "قاسم سليماني شهيد دولي إسلامي، والعراق سوريا واليمن وحزب الله اللبناني سينتقمون لمقتله".

    من جانبه، وسع محسن رضائي، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، دائرة الاستهداف لتشمل إسرائيل، معتبرا أن "اغتيال قاسم سليماني قد يكون مؤامرة أمريكية إسرائيلية وهناك احتمال أن تكون إسرائيل هي من قدمت معلومات لأمريكا حول تواجد سليماني في سوريا"، وذلك حسب وكالة "فارس" الإيرانية.

    وأضاف: "على إسرائيل ألا تعتقد أنها أخفت نفسها عن ساحة جريمة اغتيال سليماني، فأصابع إيران تشير إلى ضلوعها في العملية"، معتبرا أنه "حتى موعد تنفيذ الرد الحاسم والساحق على ترامب، من الضروري الإعلان بسرعة عن الخطوة الخامسة في تقليص الالتزامات النووية".

    وحسب رضائي، "لا قدرة لترامب على الحرب وعليه أن يدرك منذ اليوم خطورة الجريمة التي ارتكبها"، مضيفا أنه بعد اغتيال سليماني "ستكون هناك نهضة كبيرة في إيران".

    وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، صباح أمس الجمعة، أنها نفذت ضربة بالقرب من مطار بغداد في العراق، قتل فيها قائد فيلق القدس الإيراني اللواء قاسم سليماني، بالإضافة إلى قيادات في الحشد الشعبي العراقي على رأسهم أبو مهدي المهندس، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.

    وتتهم واشنطن سليماني بالمسؤولية عن "العمليات العسكرية السرية" في أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في العراق وسوريا، وصنف من قبلها كـ "داعم للإرهاب".

    وتشهد العاصمة العراقية، بغداد، حالة من التوتر، إذ يتظاهر الآلاف، منذ صباح يوم الثلاثاء الماضي، احتجاجا على قصف أمريكي استهدف مواقع للحشد الشعبي يوم الأحد 29 ديسمبر/ كانون الأول، ما أدى لمقتل ما لا يقل عن 27 شخصا وإصابة 62 آخرين من عناصر الحشد الشعبي.

    انظر أيضا:

    الجيش العراقي: التحقيق بدأ مع طاقم الطائرة التي أقلت قاسم سليماني
    لافروف يناقش مع نظيره التركي الوضع بعد مقتل سليماني
    تداعيات اغتيال سليماني والمهندس على العلاقات العراقية الأمريكية
    أين وكيف سترد إيران على مقتل قاسم سليماني؟
    بعد مقتل سليماني... أول شركة طيران تقرر عدم استخدام المجال الجوي الإيراني
    الكلمات الدلالية:
    هوليوود, تحرش جنسي, تحرش, الحرس الثوري الإيراني, ممثلة, العراق, أمريكا, إيران, فيلق القدس, قاسم سليماني
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook