23:53 GMT16 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلن نائب وزير الخارجية الروسية، سيرغي ريابكوف، اليوم الأربعاء، أن روسيا لا تعتبر إدخال البرنامج الصاروخي الإيراني في خطة العمل الشاملة المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني، أمراً ضرورياً، مشيراً إلى أن طهران لديها الحق بتطويره لضمان أمنها الخاص.

    موسكو - سبوتنيك. وقال ريابكوف في مؤتمر صحفي "لدى إيران الحق الكامل في تطوير برنامجها الصاروخي بهدف ضمان أمنها الخاص. هذا حق لا شكوك حوله للجمهورية الإسلامية. وفيما يتعلق بخطة العمل الشاملة المشتركة، بعد تصريحات الثلاثية الأوروبية يوم أمس، أصبح الاتفاق مهدداً بالفشل التام. وآمل بألا تؤدي هذه التصريحات إلى انهيار الاتفاقات الصادرة في عام 2015".

    هذا وأعلن وزراء خارجية الثلاثية الأوروبية "ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة" في بيان مشترك يوم أمس الثلاثاء، تفعيل آلية فض النزاعات حول الصفقة النووية مع إيران بسبب رفض طهران الوفاء بجزء من التزاماتها بموجب الوثيقة.

    وفي عام 2015، أبرمت إيران مع الدول الكبرى "5 + 1" (الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، بالإضافة إلى ألمانيا) اتفاقا تاريخيا لتسوية الخلافات حول برنامجها النووي، وتم اعتماد خطة العمل الشاملة المشتركة التي تلغي العقوبات الاقتصادية والمالية الدولية المفروضة على إيران، وأعلن المشاركون الأوروبيون في الصفقة عن عزمهم الحفاظ على الاتفاق.

    ولم تستمر الاتفاقية في شكلها الأصلي حتى ثلاث سنوات، ففي مايو/ أيار 2018 أعلنت الولايات المتحدة انسحابها بشكل أحادي من الاتفاقية واستأنفت العقوبات الصارمة ضد الجمهورية الإسلامية، ما دفع إيران إلى الإعلان عن التخفيض التدريجي لالتزاماتها بموجب الاتفاقية.

    انظر أيضا:

    جونسون: ليحل "اتفاق ترامب" محل الاتفاق النووي مع إيران
    الخارجية الصينية: تفعيل آلية فض النزاعات بشأن الاتفاق النووي يعيق الحل
    الكلمات الدلالية:
    خطة العمل المشتركة, البرنامج النووي, روسيا, سيرغي ريابكوف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook