01:31 GMT28 مايو/ أيار 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 102
    تابعنا عبر

    قال وزير إيراني في تغريدة إن البلاد تعد موقعا لإطلاق قمر صناعي، وهو برنامج تقول أمريكا إنه واجهة لتطوير صواريخ باليستية.

     أعلن وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي، اليوم الاثنين، أن إيران تعد موقعا لإطلاق قمر صناعي، وسلط الضوء على برنامج تقول الولايات المتحدة إنه غطاء لتطوير الصواريخ الباليستية؛ وحسب "رويترز".

    وكتب الوزير الإيراني في تغريدة على "تويتر": "نعم، يتم إعداد موقع لوضع القمر الصناعي ظفر في المدار".

    ونشر أزاري جهرومي تغريدته، إلى جانب رابط لقصة نشرها موقع NPR الأمريكي تشير إلى صور الأقمار الصناعية تؤكد أن الجمهورية الإسلامية تستعد لإطلاقها في الفضاء.

    وقال الموقع الأمريكي إن الصور الجديدة من الأقمار الصناعية التجارية التي حصل عليها الموقع تشير إلى أن إيران تجري إصلاحات وتستعد لإطلاق صواريخ في الفضاء، في أعقاب سلسلة من المحاولات الفاشلة الأخيرة.

    وتُظهر الصور التي التقطتها شركة خاصة أمس الأحد وتم تبادلها عبر معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري، مركبات متوقفة في مبنى يستخدم لتجميع الصواريخ الفضائية الإيرانية في مركز الإمام الخميني للفضاء شمالي إيران.

    كما تظهر مجموعة ثانية من المركبات في منصة الإطلاق الدائرية التي لحقت بها أضرار بالغة أثناء الاستعدادات الفاشلة للإطلاق في العام الماضي.

    ونقل الموقع الأمريكي عن جيفري لويس الأستاذ بمعهد ميدلبري الذي يتتبع برنامج الفضاء الإيراني قوله: "يبدو لنا بوضوح أن إيران ستحاول وضع قمر صناعي في الفضاء".

    وأطلقت إيران أقمارا صناعية في الماضي، لكن برنامجها كان أقل نجاحًا في العام الماضي. إذ فشلت محاولات الإطلاق في يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط 2019. وخلال الاستعدادات لمحاولة ثالثة في أغسطس/ آب انفجر صاروخ على منصة الإطلاق، بحسب الموقع الأمريكي.

    وقال لويس إنه "لا يعتقد أن إيران تستخدم بالضرورة الإطلاق كرسالة سياسية". وأضاف "هذا لا يتعلق بالصفقة النووية الإيرانية أو مقتل قاسم سليماني، هذه البرامج موجودة منذ فترة طويلة، ورأينا إيران تقوم بعدد من عمليات الإطلاق في الماضي".

    انظر أيضا:

    رئيس مجلس النواب الروسي من إيران: يجب علينا تطوير العلاقات رغم تزايد التوترات
    إيران: لم نسجل أي حالة إصابة بفيروس "كورونا"
    بعد أسبوعين من كارثة الأوكرانية... إيران تشهد حادثا جديدا لطائرة ركاب
    محلل سياسي إيراني: الدول الأوربية تتمسك بالاتفاق النووي دون تنفيذ بنوده.. وهذا ما تفعله إيران
    ألمانيا والاتحاد الأوروبي يجددان التمسك بالاتفاق النووي مع إيران
    إيران تحسم الأمر نهائيا بشأن الدخول في مفاوضات ثنائية مع أمريكا
    روحاني: العلاقات بين إيران وروسيا ممتازة وتتطور عكس رغبات أمريكا
    الكلمات الدلالية:
    قمر صناعي, صواريخ باليستية, أمريكا, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook