03:55 GMT22 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    معركة طرابلس (69)
    251
    تابعنا عبر

    أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ضرورة إيقاف قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، عن انتهاك وقف إطلاق النار لتحقيق السلام في ليبيا.

    وفي تصريح أدلى به للصحفيين، على متن الطائرة، خلال توجهه من الجزائر إلى غامبيا، قال أردوغان: "ينبغي إيقاف حفتر الفار من موسكو وبرلين عن انتهاك وقف إطلاق النار لتحقيق السلام في ليبيا، والتقدم في العملية السياسية"، وذلك حسب وكالة "الأناضول" التركية.

    وتابع: "حفتر يقوم بممارسات شنيعة في ليبيا ونحن نتابعها وسنواصل حتى النهاية القيام بما يلزم".

    وأضاف الرئيس التركي أن "الجزائر أحد أهم الدول المجاورة لليبيا، ويمكنها لعب دور هام في العملية السياسية هناك"، موضحا أنه "بحث الوضع في ليبيا مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي أجرت زيارة إلى تركيا الأسبوع الماضي".

    وقال: "قلت لميركل بشكل واضح وصريح بأنهم يقفون في المكان الخاطئ، فحفتر كذاب، وأنهم يمنحون فرصة لتدليل هذا الكاذب، فمصر وحكومة أبوظبي أكبر داعمين له، وروسيا هناك من خلال مرتزقة "فاغنر" التي تدعمها حكومة أبوظبي على الصعيد المالي".

    وتابع: "جميع الأسلحة والذخائر التي تصل إلى هناك (ليبيا) تقدمها حكومة أبوظبي، وطبعا شراء السلاح ليس صعبا لتوفر المال، وليس مهما من أي دولة يتم شراء السلاح، لكن رغم ذلك، لم يحقق حفتر مآربه هناك، وطبعا كان مهما صمود حكومة الوفاق الوطني، لا سيما وجود رئيس حكومة الوفاق فائز السراج على رأس قواته".

    وشدد أردوغان أن "السراج قدم امتحانا ناجحا في موسكو، وإنحاز للاتفاق في برلين، وأما الطرف الآخر (حفتر) فلم ينحاز للاتفاق"، مؤكدا أن الألاعيب ذاتها يتم تنفيذها في مجلس الأمن الدولي، وأنه بحث الموضوع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

    واستضافت العاصمة الألمانية برلين، يوم الأحد الماضي، مؤتمرا دوليا حول ليبيا بمشاركة روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا ومصر والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ودول أخرى. وحضور رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، وقائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر.

    وأصدر المشاركون بيانا ختاميا دعوا فيه إلى تعزيز الهدنة في البلاد، ووقف الهجمات على منشآت النفط وتشكيل قوات عسكرية ليبية موحدة، وحظر توريد السلاح إلى ليبيا.

    الموضوع:
    معركة طرابلس (69)

    انظر أيضا:

    ترامب يبحث مع أردوغان الوضع في ليبيا وسوريا
    ألمانيا تعمل على إعداد قرار لمجلس الأمن الدولي حول ليبيا
    مصادر ميدانية: تجدد الاشتباكات بمحاور سرت وطرابلس في ليبيا
    الأمم المتحدة تكشف طائرات شحن أسلحة تهبط في مطارات ليبيا وتوجه دعوة عاجلة
    دبلوماسي جزائري: الأوضاع الراهنة في ليبيا تستنزف الدول المجاورة عسكريا وبشريا
    الكلمات الدلالية:
    طرابلس, وقف إطلاق النار, ليبيا, خليفة حفتر, رجب طيب أردوغان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook