14:19 GMT26 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد أذري جهرمي، اليوم الأربعاء، إن قمر "ظفر" الصناعي مركب على المنصة استعدادا لإطلاقه.

    ونشر محمد جواد أذري جهرمي، على حسابه في "تويتر" أن قمر الأبحاث الصناعي "ظفر" سينطلق بارتفاع 530 كم من الأرض، وستستغرق العملية  من البداية إلى النهاية ثماني دقائق".

    وفي وقت سابق، أشار وزير الاتصالات الإيراني إلى أن بلاده لديها 6 أقمار صناعية جاهزة لوضعها في المدار، وزادت سرعة إنشاء الأقمار الصناعية، كما يجب زيادة سرعة وضعها في المدار، بدأت جامعة أميركبير في بناء قمر صناعي بدقة متر واحد من اليوم، إنه فريد من نوعه، هذه المرة اختاروا أنتم اسما لهذا القمر".

    في هذا السياق دعا جهرمي المواطنين الإيرانيين إلى اقتراح رسائلهم الخاصة التي يرغبون بنقلها إلى الفضاء الخارجي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أنّه سيتمّ اختيار الرسالة الأفضل لنقلها بواسطة القمر الصناعي "ظفر".

    وذكر آذري جهرمي في تغريدة له أنه من المقرر أن يقوم القمر الصناعي "ظفر" إلى جانب مهماته البحثية ببث الرسائل أيضا.

    تجدر الإشارة إلى أنّ قمر "ظفر" الذي يزن 113 كغ ويبلغ ارتفاعه أكثر من 500 كم، صُنّع في جامعة العلوم والصناعة الإيرانية بناءً على طلب منظمة الفضاء الإيرانية.

    وأطلقت إيران أقمارا صناعية في الماضي، لكن برنامجها كان أقل نجاحًا في العام الماضي. إذ فشلت محاولات الإطلاق في يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط 2019. وخلال الاستعدادات لمحاولة ثالثة في أغسطس/ آب انفجر صاروخ على منصة الإطلاق، بحسب الموقع الأمريكي.

    انظر أيضا:

    الهند تطلق قمرها الصناعي و13 مركبة فضائية أمريكية إلى المدار
    "نايل سات" تتعاقد مع شركة فرنسية لتصنيع وإطلاق قمر صناعي مصري جديد
    أمريكا تعتبره واجهة لتطوير صواريخ باليستية... وزير إيراني يعلن إطلاق قمر صناعي
    إيران ترسل قمرين صناعيين إلى القاعدة الفضائية استعدادا لإطلاقهما
    الكلمات الدلالية:
    إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook