11:43 GMT27 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    أعلن المبعوث الأمريكي الخاص للملف الإيراني، بريان هوك، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة ستمدد استثناءات العقوبات لأربعة مشاريع نووية في إيران، لمدة 60 يوما.

    واشنطن - سبوتنيك. وقال هوك في إحاطة: "تمدد الولايات المتحدة ولمدة 60 يوما أربعة استثناءات نووية، تسمح بمواصلة تنفيذ مشروع عدم الانتشار، وتقيد إجراءات إيران في المجال النووي".

    وأوضح أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، حذر من أن الولايات المتحدة يمكنها في أي وقت اتخاذ قرار عكسي وفقا لتطورات الموقف.

    وستسمح الاستثناءات من العقوبات للدول، بما في ذلك روسيا، بمواصلة التعاون مع إيران في مفاعل الماء الثقيل في أراك، ومحطة بوشهر للطاقة النووية، ومفاعل طهران للأبحاث، وغيرها من المبادرات في مجال الطاقة النووية.

    وذكرت وكالة "رويترز" في وقت سابق، أن هناك خلافات بين وزارة الخارجية ووزارة المالية بشأن مسألة تمديد الإعفاءات من العقوبات، ولكن في النهاية تغلب موقف الأخيرة.

    وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في مايو/ أيار 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران عام 2015، وإعادة فرض العقوبات على طهران، لافتاً أنّ الاتفاق لا يمنع من نشاط إيران المزعزع في المنطقة.

    وأعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بقاء بلاده بالاتفاق النووي، شريطة أن تتأكد إيران خلال أسابيع أنها ستحصل على امتيازات الاتفاق كاملة بضمان باقي أطراف الاتفاق، وإلا ستستأنف برنامجها النووي من جديد.

    انظر أيضا:

    إيران توجه طلبا إلى أمريكا وفرنسا بشأن كارثة الطائرة الأوكرانية ولا تتلقى الرد
    أمريكا تنهي "معاهدة الصداقة" مع إيران
    إيران تحسم الأمر نهائيا بشأن الدخول في مفاوضات ثنائية مع أمريكا
    روحاني: العلاقات بين إيران وروسيا ممتازة وتتطور عكس رغبات أمريكا
    أمريكا تعلن إرسال أول شحنات من الأدوية لمرضى السرطان إلى إيران
    الكلمات الدلالية:
    الاتفاق النووي, الخارجية الأمريكية, قرار العقوبات الأمريكية, توسيع العقوبات الأمريكية, العقوبات الأمريكية, إيران, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook