17:20 GMT05 يونيو/ حزيران 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء أمس الأحد، عن "مبادرة سرية طرحت لفتح قناة مباشرة للمفاوضات بين إسرائيل وإيران عام 2013".

    ففي تقرير أعده المراسل الإسرائيلي البارز، باراك راڤيد، بالمشاركة بين القناة الثالثة عشرة التلفزيونية الإسرائيلية وموقع "آكسيوس" الأمريكي، تحت عنوان "نتنياهو رجل العرب"، قالت القناة: "سلطان عمان الراحل قابوس، توسط لعقد مفاوضات إسرائيلية إيرانية سرية ومباشرة، بعد وصول الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى الحكم".

    وأضافت أن "رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية في حينه يعقوب عميدرور، شكك بجدوى المبادرة، وخاصة بعد أن كانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قد أوشكت على التوصل لاتفاق سري مع إيران دون علم إسرائيل المسبق في 2013، وهي المفاوضات التي أفضت إلى توقيع الاتفاق النووي مع إيران في عام 2015".

    وتابع التقرير أنه "وبعد مداولات ومشاورات أمنية في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي تبنى سياسة معادية وهجومية ضد إيران في جميع المحافل الدولية، قرر نتنياهو رفض المبادرة العمانية، مشيرا إلى أن "رفض نتنياهو جاء منعا لإضفاء الشرعية على المفاوضات الأمريكية الإيرانية حول الاتفاق النووي"، وفقا للتقرير.

    وذكر التقرير، أن "المبادرة العمانية للمفاوضات المباشرة والسرية بين إيران وإسرائيل، التي ظلت سرية حتى الآن بين مجموعة صغيرة من رؤساء الأجهزة الأمنية، نقلت إلى مكتب رئيس الحكومة عبر رئيس الموساد حينها تمير باردو"، مشيرا إلى أن الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي يعقوب عميدرور قال للقناة إنه "أبلغ مستشارة أوباما للأمن القومي سوزان رايس، بأن إسرائيل كشفت هذه المحادثات، وعبر لها عن غضب حكومته تجاه هذه الخطوة".

    وأضاف: "أخبرتها أنه من السذاجة ومن الإهانة كذلك أنهم اعتقدوا أن باستطاعتهم أن يفعلوا شيئا من هذا القبيل، دون أن نعلم به... لقد شعرت بخيبة أمل من حقيقة أن الأمريكيين خدعونا إلى حد ما".

    انظر أيضا:

    الرئيس الإسرائيلي: إيران تمثل تهديدا وجوديا لإسرائيل
    إسرائيل تدعو فرنسا لفرض عقوبات على إيران وترحب بطلبها الانضمام إلى منتدى الغاز
    التقييم الاستراتيجي الإسرائيلي: إيران في طريقها لصنع قنبلة نووية خلال عامين
    قبيل اغتيال سليماني… تغريدة سابقة لرئيس الأركان الإسرائيلي تلمح لمواجهة مع إيران والعمل في العراق
    نتنياهو: إسرائيل تعلم ما يجري في برنامج إيران النووي ولن تسمح لها بالحصول على أسلحة نووية
    ليست إيران… رئيس المخابرات الإسرائيلي السابق يكشف عن الخطر الحقيقي على بلاده
    الكلمات الدلالية:
    أمريكا, الاتفاق النووي, مفاوضات, بنيامين نتنياهو, حسن روحاني, السلطان قابوس, إسرائيل, إيران, سلطنة عمان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook