20:06 GMT01 يونيو/ حزيران 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 03
    تابعنا عبر

    يخطط حلف شمال الأطلسي (الناتو) لتعزيز بعثته التدريبية في العراق، استجابة لدعوات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لتوسيع دور الحلف في منطقة الشرق الأوسط.

    ونقلت وكالة "بلومبيرغ" عن مسؤولين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إن الناتو يعتزم تعزيز بعثته البالغ قوامها 500 جندي في العراق، ومن المتوقع إرساله 700 عسكري آخر إلى هناك.

    وتحتاج هذه الخطوة إلى تعبير الحكومة العراقية عن موافقتها علانية، وهو أمر يبدو صعبًا من الناحية السياسية بعدما طالب البرلمان الشهر الماضي بطرد القوات الأجنبية خارج البلاد، وفقًا للوكالة التي أكدت اتصال الأمين العام للحلف بالسلطات العراقية لتمهيد الطريق أمام توسيع دور قواته.

    وقال الأمين يانس ستولتنبرغ، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء في بروكسل: "من المبكر بعض الشيء إعلان أي قرارات محددة، لكننا نبحث على سبيل المثال، ما الذي يمكننا فعله أكثر في العراق في سياق التدريب".

    وعلى صعيد آخر، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إن الوضع المحيط بإنهاء معاهدة الحد من انتشار الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، يظهر قوة وتماسك الدول الأعضاء في الحلف.

    وعلقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على تصريحات الأمين العام للحلف بالإشارة إلى حالة الموت السريري التي يتعرض لها الناتو، مضيفة: "أراد السيد ستولتنبرغ بهذا التصريح أن يطمئن الجميع مرة أخرى، بأن عقل "الناتو" ميت، وما تبقى هي القوة التي عندما تكون بلا عقل، تدمر كل شيء".

    انظر أيضا:

    هل يتم تدويل قضية الاحتجاجات في العراق؟
    خبير عراقي: مغادرة القوات الأجنبية تتعلق بالحكومة القادمة وليس "تصريف الأعمال"
    البرلمان اللبناني ينعقد لمنح الثقة للحكومة رغم المظاهرات...جدل حول تحركات القوات الأمريكية في العراق
    الكلمات الدلالية:
    الناتو, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook