13:43 GMT12 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن بلاده على تواصل مستمر مع أوكرانيا لتحليل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية المنكوبة التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني عن طريق الخطأ، الشهر الماضي، مؤكدا أن طهران لديها الحق في المشاركة بتحليل الصندوق الأسود.

    وقال ظريف، في تصريحات عقب اجتماع الحكومة، اليوم الأربعاء: "نحن على تواصل مستمر مع أوكرانيا لتحليل الصندوق الأسود وقدمنا طلب لهم لكي يوضحوا لنا قوانينهم لنستطيع تقريب وجهات النظر في مسألة تحليل الصندوق الأسود ونحن على تواصل مستمر مع جميع الجهات المعنية بهذه الحادثة"، وذلك حسب وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا".

    وأضاف: "نحن لن نقوم بإعطاء الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية لأي جهة لتقوم بتحليلها عوضا عنا، نحن لدينا الحق بتحليل الصندوق والمشاركة في تحليلها والمشاركة في أي تحقيق يجري بخصوص هذه الحادثة".

    وأُسقطت طائرة ركاب من طراز "بوينغ737" تابعة لشركة "خطوط الطيران الدولية الأوكرانية"، فجر يوم 8 يناير/ كانون الثاني، بصاروخ إيراني بالخطأ، بعد إقلاعها بدقائق من مطار الإمام الخميني الدولي في طهران، وكانت متوجهة إلى كييف، ما أسفر عن مصرع 176 شخصا من جنسيات مختلفة.

    وأقر قائد القوة الجوفضائية بالحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة، في 11 يناير/ كانون الثاني، بمسؤولية الحرس عن سقوط الطائرة بقصفها عن طريق الخطأ، مؤكدا أن الواقعة حدثت في أجواء تأهب غير مسبوق لحرب مع الولايات المتحدة.

    انظر أيضا:

    إيران تتهم أوكرانيا بانتهاك التحقيق في حادث الطائرة الأوكرانية
    إيران تقرر إرسال الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة إلى أوكرانيا
    أوكرانيا تطلب من إيران استعادة الصندوقين الأسودين لطائرتها المنكوبة
    أوكرانيا تطلب من إيران تسجيلات قمرة القيادة للطائرة المنكوبة
    إيران تنفي اعتزامها إرسال الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة إلى أوكرانيا
    الكلمات الدلالية:
    محمد جواد ظريف, أوكرانيا, إيران, الحرس الثوري الإيراني, حادث سقوط طائرة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook