02:22 GMT25 مايو/ أيار 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه تحدث مع أحد زعماء حركة طالبان الأفغانية الإسلامية، اليوم الثلاثاء، وأن المحادثات كانت جيدة للغاية.

    وبحسب "رويترز"، أدلى ترامب بهذا التصريح للصحفيين في البيت الأبيض بعد أيام من توقيع الولايات المتحدة وطالبان على اتفاق لانسحاب القوات الأجنبية.

    وقال المتحدث باسم طالبان، في وقت سابق، إن كبير مفاوضي الحركة الملا برادر أخوند أجرى مكالمة هاتفية مع ترامب.

    وفي السياق، قال متحدث الرئاسة الأفغانية، صديق صديقي، يوم الأحد، إن "الرئيس أشرف غني تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي، حيث هنأ ترامب غني بمناسبة توقيع اتفاق السلام، معربا عن ثقته في قدرة قيادة الحكومة الأفغانية والدولة على قيادة الخطوات التالية".

    ووقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية، أمس السبت، في العاصمة القطرية الدوحة، اتفاقا لوقف أعمال العنف وإحلال السلام في البلاد.

    ووقع الاتفاق عن طالبان رئيس مكتبها السياسي الملا عبد الغني برادر، وعن الولايات المتحدة مبعوثها للمصالحة الأفغانية، زلماي خليل زاد.

    وأكد غني أن الاتفاق بين طالبان والولايات المتحدة الأمريكية الذي أفضى لتخفيض وتيرة العنف منذ أيام، سيقود لاتفاق بين كابول وطالبان قريبًا، مؤكدا أنه سيعمل مع الشركاء الدوليين لتطبيق بنود الاتفاق.

    وينص الاتفاق على أن تتعهد طالبان بقطع العلاقات مع تنظيم "القاعدة" (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول) ومواصلة الحرب على تنظيم "داعش" (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول) وانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان خلال 14 شهرا.

    كما ينص على تقليص الولايات المتحدة وحلفائها والتحالف لقواتهم إلى 8600 فرد خلال 135 يوما "بشكل متناسب"، فضلا عن سحب الولايات المتحدة، وحلفائها والتحالف لكافة قواتهم من 5 قواعد عسكرية. كما يتم الانسحاب الأجنبي بشكل كامل من أفغانستان بمرور التسعة أشهر ونصف المتبقية.

    كما يضمن الاتفاق عدم استخدام الأراضي الأفغانية ضد أمن الولايات المتحدة وحلفائها، ووضع الوقف الدائم والشامل لإطلاق النار ضمن أجندة المفاوضات بين الأطراف الأفغانية.

    ويأتي الاتفاق عقب تهدئة دامت 7 أيام أعلنتها واشنطن وطالبان، وانتهت الجمعة.

    ولفت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت سابق، إلى أنه، إذا التزمت حركة طالبان والحكومة الأفغانية بالاتفاق فسيكون ذلك طريقاً لإنهاء الحرب وإعادة القوات الأمريكية إلى الولايات المتحدة.

    ومن شأن الاتفاق أن ينهي أطول حرب شهدتها أفغانستان لأكثر من 18 عاما، راح ضحيتها آلاف المدنيين بفعل الصراع بين طالبان من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى.

    وبحسب تقارير إخبارية وأممية، تسيطر طالبان على نحو 59 وحدة إدارية من إجمالي 407 وحدات تتشكل منها أفغانستان.

    انظر أيضا:

    طالبان أفغانستان تشترط الإفراج عن 5 آلاف أسير قبل التفاوض مع الحكومة
    ترامب: "طالبان" وافقت على محاربة الإرهاب
    الرئيس الأفغاني: لم نتعهد بالإفراج عن 5 آلاف سجين من "طالبان"
    أول تعليق لترامب على توقيع اتفاق السلام مع حركة طالبان الأفغانية
    الكلمات الدلالية:
    اتفاق سلام, أفغانستان, أمريكا, طالبان, حركة طالبان, ترامب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook