10:16 GMT02 أغسطس/ أب 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    122
    تابعنا عبر

    قالت صحيفة إثيوبية، مساء اليوم الخميس، إن الحكومة الإثيوبية استدعت 8 من كبار سفرائها في الخارج، أبرزهم سفيرتها لدى مصر دينا مفتي، ولدى الخرطوم شيفيرو جارسو.

    وذكرت صحيفة "أديس ستاندرد"، أن "قائمة السفراء المستدعين تضم أيضا السفراء جيروم أبي ببلجيكا، وفيشا شويل بالمملكة المتحدة، ويشى تميرات بالمغرب، وأمين عبد القادر بالجزائر، وتيرفو كيدان بأستراليا، وأسفو دينجامو بكوبا".

    ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تسمه قوله إن استدعاء جميع هؤلاء السفراء "أمر غريب وغير مبرر" خاصة في حالتي السفيرين لدى بروكسل ولندن، واللذين يعتبران من أقدم السفراء الإثيوبيين في الخارج حاليا.

    وأضافت الصحيفة أن استدعاء السفراء لدى مصر والسودان ربما جاء على خلفية الخلافات التي تحيط ببناء سد النهضة.

    وتسبب السد الهائل الذي يتوقع أن يكون أكبر مصدر للطاقة الكهرومائية في أفريقيا، بتوتر بين أديس أبابا والقاهرة منذ بدأت إثيوبيا بالعمل على تشييده في 2011.

    وتدخلت وزارة الخزانة الأمريكية، العام الماضي، لتسهيل المحادثات بين إثيوبيا ومصر والسودان، الواقع كذلك عند مصب نهر النيل، بعدما دعا الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للتدخل.

    وكان من المفترض أن تختتم المفاوضات بحلول منتصف يناير، لكن مسؤولين أجّلوا الموعد النهائي حتى نهاية فبراير/شباط، ومع ذلك لم تثمر المحادثات عن حل جذري.

    ولم تتضح بعد نتائج الوساطة الأمريكية، بينما اختارت إثيوبيا الامتناع عن إرسال وفد إلى جولة المحادثات الأخيرة التي جرت في واشنطن هذا الأسبوع.

    وأعلنت مصر أنها ستستخدم "كل السبل الممكنة" للدفاع عن مصالح شعبها"، موضحة أنها "تأسف لغياب إثيوبيا غير المبرر في هذه المرحلة الحرجة من المفاوضات"، ووصفت الاتفاق بأنه "عادل ومتوازن".

    انظر أيضا:

    رئيس وزراء إثيوبيا: لن نتخلى عن "شرفنا" في أزمة سد النهضة
    خيارات مصر لمواجهة إثيوبيا في "مارثون" سد النهضة
    مصر تعلن السبب الذي يمنع إثيوبيا من ملء سد النهضة دون موافقتها
    السودان: إثيوبيا هي الصديق الحقيقي الذي نحتاجه وعلاقتنا بها يجب أن تكون أقوى
    الكلمات الدلالية:
    إثيوبيا, استدعاء سفراء, سد النهضة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook