13:19 GMT28 مايو/ أيار 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 62
    تابعنا عبر

    حسمت منظمة الصحة العالمية وغيرها من وكالات الصحة الرائدة، الجدل المثار على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن أن مادة "الإيبوبروفين" قد تؤدي إلى تفاقم أعراض مرض (كوفيد-19).

    وقالت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنها أجرت مراجعة سريعة، ولم تجد أي بحث أو بيانات منشورة حول هذا الموضوع، كما أنها فحصت الأمر مع الأطباء الذين يعالجون المرضى المصابين بـ"كورونا".

    بينما قالت وكالة الصحة التابعة لهيئة الأمم المتحدة، إنها "ليست على علم بتقارير تتحدث عن أي آثار سلبية للإيبوبروفين وتتجاوز الآثار الجانبية المعروفة المعتادة".

    وأضافت أنها لا توصي بعدم استخدام "الإيبوبروفين" لعلاج الحمى لدى الأشخاص المصابين بـ(كوفيد-19)، بحسب وكالة "فرانس برس".

    وفي ذات السياق، أشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الخميس، أنها لم تكن على علم بأي دليل على أن تناول دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية مثل "الإيبوبروفين" يمكن أن يكون ضارً للأشخاص المصابين بفيروس "كورونا" المستجد.

    ويباع "الإيبوبروفين" تحت الأسماء التجارية "أدفين" و"موترين" و"نيوروفين".

    وجاء تصريحات وكالات الصحة العالمية السابقة ردا على تغريدة أحدثت ضجة على مواقع التواصل لوزير الصحة الفرنسي، أولفييه فيران، عبر حسابه على "تويتر" في نهاية الأسبوع الماضي، والتي حذر فيها من لديهم أعراض (كوفيد-19) ألا يتناولوا مادة "الإيبوبروفين".

    واقترح فيران أن الأشخاص الذين يعانون من الحمى أن يتناولوا "الباراسيتامول" في المقابل، المعروف أيضا باسم "أسيتامينوفين"، ويباع تحت أسماء مثل "بانادول" و"كالبول" و"تايلينول".

    وقال فيران إن الأدوية المضادة للالتهابات، مثل "الإيبوبروفين" و"الكورتيزون" يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، وأن على المرضى استشارة طبيبهم إذا كانوا يتناولونها بالفعل.

    ويعاني غالبية المصابين بفيروس "كورونا" المستجد من أعراض خفيفة، مثل الحمى والسعال الجاف والتعب، بينما يكون كبار السن والذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة هم الأكثر تضررا من المرض، وقد يتطور الأمر معهم إلى التهاب رئوي.

    وصنفت منظمة الصحة العالمية، يوم 11 مارس/آذار الجاري، فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد-19"، والذي أعلن عن تفشيه في الصين نهاية العام الماضي، "وباء عالميا"، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة.

    انظر أيضا:

    رئيس جمعية المستهلك بالسودان: الحكومة تأخرت في اتخاذ الإجراءات الفعالة لمنع الكورونا
    الصحة العالمية: تطوير لقاح لفيروس كورونا سيستغرق عاما على الأقل لكنه سيحدث
    ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في المغرب إلى 104
    وزير داخلية لبنان: تجاوزنا مرحلة احتواء فيروس "كورونا" ونتجه نحو "المجهول"
    ارتفاع عدد وفيات كورونا في العراق إلى 20 وتسجيل 19 إصابة جديدة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار منوعات, منوعات, أدوية, منظمة الصحة العالمية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook