02:27 GMT30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية وإيران إلي تجنب أي نوع من التصعيد في منطقة الخليج.

    وبحسب وكالة "الأناضول"، أعرب غوتيريش أيضا عن قلقه إزاء ضم إسرائيلي محتمل لأراض فلسطينية، وذلك على خلفية تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، بأن مسألة ضم مناطق في الضفة الغربية إلى إسرائيل أمر خاص بالحكومة الإسرائيلية نفسها.

    وأمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، القوات البحرية الأمريكية بتدمير أية زوارق إيرانية تتحرش بالسفن الأمريكية في البحر.

    وقال ترامب، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إنه "أمر البحرية الأمريكية بتدمير أي زوارق إيرانية إذا تحرشت بسفن الولايات المتحدة في البحر".

    ويأتي أمر ترامب بعدما قالت البحرية الأمريكية، يوم الأربعاء الماضي، إن سفن الحرس الثوري الإيراني البحرية (IRGC) تسببت في مضايقات للسفن البحرية الأمريكية في الخليج العربي. وأفاد بيان بأن زوارق إيرانية اقتربت لمسافة عشر ياردات من سفينة تابعة لخفر السواحل الأمريكية أو ماليزيا أو هونغ كونغ".

    فيما أكد الحرس الثوري الإيراني، يوم الأحد الماضي، أنه سيرد بشكل حاسم على أي خطأ حسابي للأسطول الأمريكي في الخليج"، قائلا إن "ادعاءات من وصفهم بـ"الإرهابيين الأمريكيين" حول حادث 15 أبريل بأنها مزورة وعلى غرار أفلام هوليوود".

    وتصاعدت التوترات بين أمريكا وإيران بعد انسحاب إدارة ترامب من الاتفاق النووي الدولي بين طهران والقوى العالمية في 2018، وإعادة فرض العقوبات المعوقة على إيران.

    وتصاعدت التوتر أكثر عندما قتلت القوات الأمريكية الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس، في يناير/ كانون الثاني. وردت إيران بهجوم صاروخي باليستي على قاعدة في غرب العراق حيث كانت القوات الأمريكية موجودة.

    ولم يقتل أي أمريكي لكن أكثر من 100 شخص أصيبوا بجروح خفيفة في الدماغ جراء الانفجارات. كما تواصل الميليشيات المدعومة من إيران في العراق تهديد القوات الأمريكية هناك.

    انظر أيضا:

    الرئاسة الجزائرية: عدم تعيين لعمامرة مبعوثا أمميا لليبيا دليل على فشل من غوتيريش
    ظريف يبحث مع غوتيريش العقوبات الأمريكية على إيران
    وزير خارجية إيران يتلقى اتصالين هاتفيين من غوتيريش خلال 24 ساعة... ما السبب
    غوتيريش: يجب منح "ذوي الاحتياجات الخاصة" اهتماما أكبر لحمايتهم من كورونا
    الكلمات الدلالية:
    تصعيد عسكري, تصعيد, أخبار العالم, الخليج, أمريكا, إيران, الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش, أنطونيو غوتيريش
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook